أهم استخدامات حزام الضلوع

أهم استخدامات حزام الضلوع

شارك هذا المنشور

حزام الضلوع هو من الوسائل العلاجية التي قد يصفها الطبيب المختص بالعظام والمفاصل بعد تعرض المريض إلى كدمة أو إصابة عنيفة في منطقة الصدر نتيجة تعرضها لكسر شديد جدا في ضلوع القفص الصدري.

للأسف الشديد عندما تتعرض الضلوع إلى الكسر يبدأ المريض يشعر بألم شديد جدا غير محتمل وقد يحتاج الأمر عدة أسابيع متتالية من الراحة واستخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب جنبا إلى جنب مع استخدام حزام الضلوع المناسب لحجم وزن الجسم لضم الضلوع والعظام المحيطة بها حتى التئام الجرح.

يتم وصف حزام الضلوع إلى مختلف الأشخاص في جميع الأعمار من الرجال والنساء والأطفال وكبار السن بناءا على تشخيص الحالة المرضية والحاجة الماسة له بعد رؤية الطبيب المختص هذا الأمر.

عزيزي القارئ تابعنا خلالها هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نتحدث باستفاضة تامة عن كل ما يخص حزام الضلوع…

دعونا نتعرف عن كثب على حزام الضلوع:

حزام الضلوع هي أحد التقنيات العلاجية التي يستخدمها الأطباء المختصين للكثير من المرضى بعد التعرض إلى صدمة أو كسر جزئي أو كلي في أحد الضلوع في منطقة القفص الصدري بحيث يساعد هذا الحزام على تثبيت الضلوع في أماكنها وتقليل حدة الألم في هذه المنطقة:

  • حزام الضلوع عبارة عن رباط مرن ضاغط يعمل على تثبيت الضلوع بعد تعرضها إلى كدمة أو إصابة عنيفة نتج على إثرها التهاب أو التحرك من مكانها مما يجعل المريض يشتكي من الألم البالغ خلال أداء الأعمال اليومية.
  • يتم صناعة حزام الضلوع بحيث يكون ملائما لمحيط وحجم الجسم من مواد ناعمة حساسة على البشرة لا تسبب الأكزيما أو التهيج بحيث يمكن ارتدائه على الجسم مباشرة أو فوق الملابس.
  • حزام الضلوع يكون محكما في الغلق ويتم التحكم في المساحة المطلوبة منه بناءا على حجم ووزن جسم المريض وغالبا ما يكون عرضه 6.5 بوصة.
  • الكثير من الأحزمة تكون قابلة للغسيل اليدوي والتنظيف.

ما هي أشهر استخدامات حزام الضلوع؟.

حزام الضلوع وسيلة علاجية فعالة يعتمد عليها الكثير من أطباء العظام والمفاصل ومختصون العلاج الطبيعي للكثير من الحالات المرضية التي قد تتعرض إلى أي من المشاكل في منطقة طلوع القفص الصدري كالٱتي:

  1. يتم استخدام حزام الطلوع بعد تعرق المريض إلى كدمة أو إصابة عنيفة في منطقة الصدر نتيجة السقوط من الأماكن المرتفعة أو خلال قيادة الدراجات النارية أو ركوب الخيل أو الوقوف على السقالات في حالة الأشخاص الذين يعملون في مجال تنظيف المنازل والواجهات.
  2. يتم استخدام حزام الضلوع بعد تعرضها إلى الكسر أو تمزق شديد في أحد الضلوع بشكل جزئي أو كلي نتيجة حوادث السير العابرة أو اصطدام السيارات ببعضها البعض أو خلال ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي قد يتعرض خلالها الشخص إلى كدمات وإصابات شديدة مثل الأشخاص الذين تستهويهم ممارسة كرة القدم الامريكية أو المصارعة الحرة والجودو والكاراتيه.
  3. استخدام حزام الضلوع بعد الخضوع لأحد العمليات الجراحية في منطقة القفص الصدري خاصة بعد عمليات القلب المفتوح لتوفير الراحة والدعم في هذه المنطقة المصابة والعمل على تثبيت الضلوع في أماكنها.
  4. توفير دعم متكامل للضلوع المكسورة أو التي تعرضت إلى الخدمات نتيجة أي إصابات في منطقة الصدر بالإضافة إلى دورها الكبير في التخفيف من حدة الالتهابات والٱلام البالغة التي قد تتعرض لها الضلوع عندما تزيد المشكلة المرضية سوءا خلال برودة الجو.
  5. من أهم استخدامات حزام الضلوع توفير دعم وتثبيت متكامل للضلوع المكسورة والعظام المحيطة بها في مكانها خوفا من زيادة المشكلة المرضية سوءا عند القيام بأحد الحركات المفاجئة بطريقة خاطئة ينتج عنها مضاعفات كبيرة في المنطقة المصابة.

من هم أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام حزام الضلوع؟.

يتم وصف حزام الضلوع بناءا على تشخيص الطبيب المختص بمشاكل العظام والمفاصل لأي من المرضى في مختلف الأعمار السنية:

  • يتم استخدام حزام الضلوع مع الأشخاص البالغين من الرجال والنساء على حد سواء.
  • في بعض الحالات المرضية قد يتم وصف حزام الضلوع للأطفال الصغار والشباب والمراهقين بعد التعرض إلى كدمات وإصابات بالغة خلال الجري أو الركض.
  • من أشهر الفئات المرضية حاجة الى استخدام حزام الضلوع بشكل متكرر كبار السن بعد التعرض إلى كدمة أو إصابة مهما كانت حدتها في منطقة الصدر لتوفير الدعم المتكامل للمنطقة المصابة والمساعدة على التئام الجروح إن وجدت والتخفيف من حدة الالتهابات والٱلام البالغة عند المريض.
  • المرضى مهما كانت أعمارهم بعد إجراء أي عمليات جراحية في منطقة الصدر تحديدا بعد إجراء عمليات القلب المفتوح.
  • استخدام حزام الضلوع للفئات المرضية ذات التاريخ المرضي السابق من التعرض إلى كسر جزئي أو كلي في منطقة الضلوع تزامنا مع التعرض الشديد الى نقص كبير في مستوى الكالسيوم وفيتامين دال في الجسم.
  • السيدات اللاتي تعانين من مشكلة هشاشة العظام مع التقدم في العمر والشكوى المتكررة من الالتهابات والٱلام البالغة في عظام وضلوع القفص الصدري.
  • الأشخاص الذين يعملون في مجال الهدم والبناء وكذلك الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم حمل الأوزان الثقيلة في مجال العتالة.
  • الرياضيون الذين يمارسون التمارين بشكل قاسي مثل رياضة حمل الأثقال أو التعرض إلى الكدمات خلال الممارسات العنيفة مثل الكاراتيه والجودو وكرة القدم الأمريكية.

ما هو السعر المتوقع لحزام الضلوع؟.

  • يختلف سعر حزام الضلوع بناءا على جودة الحزام والخامات المستخدمة ولكن بصفة عامة الأسعار تتفاوت ما بين 100 إلى 400 جنية.
  • هناك تفاوت بسيط بين أحزمة الضلوع وبعضها البعض وتزيد الأسعار نسبيا في حالة الخامات المستوردة الخاصة بحزام الضلوع.
  • في جميع الأحوال لا تستخدم حزام الضلوع إلا إذا نصحك الطبيب المختص بالعظام والمفاصل أو استشاري العلاج الطبيعي بهذا الأمر.

 ما هي أهم النصائح الطبية عند استخدام حزام الضلوع؟.

للحصول على أقصى استفادة من ارتداء حزام الضلوع وتخفيف حدة الألم والالتهابات أو تثبيت الضلوع والعظام المحيطة بها في منطقة القفص الصدري حتى التئام الجروح والقصور في هذه المنطقة قم بما يلي:

  1. يجب الاهتمام الشديد بأن يكون الحزام محيطا المنطقة المصابة بشكل جيد فكما ذكرنا ٱنفا الحزام عبارة عن حزام ضاغط مرن لتثبيت الأضلاع المكسورة أو المصابة في المنطقة الخاصة بها منعا من حدوث أي حركة مفاجئة ينتج عنها الٱلام بالغة.
  2. ضرورة ارتداء حزام الضلوع بالطريقة الصحيحة بما يتناسب مع حجم ووزن جسم المريض للفترات المحددة التي ينصحك بها الطبيب المختص.
  3. يجب أن يكون الحزام محيطا المنطقة المصابة بشكل جيد دون الإفراط في إحكام الضغط حتى لا يسبب هذا الأمر ٱلام باللغة تؤثر سلبا على الضلوع.
  4. بجانب استخدام حزام الضلوع يجب الاهتمام الشديد بتناول الأدوية المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات وغيرها من الأدوية التي تساعد على استرخاء العضلات التي يصفها الطبيب المختص.
  5. ضرورة الاستماع إلى تعليمات الطبيب المختص بما يخص حركة الجسم أو النوم بشكل سليم حتى لا يؤثر سلبا على المنطقة المصابة بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل يتناسب مع حدة الإصابة والتخفيف من الوزن الزائد.
  6. من أفضل الطرق التي تقيك من التعرض إلى المشاكل المتكررة في منطقة ضلوع القفص الصدري هي تجنب الإصابة المباشرة في منطقة الصدر عن طريق ٱخذ الاحتياطات الكاملة في حالة كانت طبيعة عملك تتطلب الوقوف على الأماكن المرتفعة بالإضافة إلى ضرورة تجنب ممارسة الرياضات العنيفة.

فاصل أصابع القدم السليكون Cilicone toe separator

كعب القدم السيلكون لدعم القدم silicone Heel Cup

نعل سيليكون كامل لدعم القدم وامتصاص الصدمات full length silicone insole

flat foot shoes أحذية القدم المسطحة

حزام بافليك  لعلاج خلل التنسج الخلقي Pavlik Harness

الجبيرة الليلية Night Splinthg

دعامة الكاحل الهوائية air gel ankle brace

لعلاج إلتواء الكاحل وإلتهاب العضلات Ankle support

Hyperextension knee cage دعامة الركبة لعلاج حالات ارتجاع الركبه للخلف

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى