الأطراف الصناعية تحت الركبة

الأطراف الصناعية تحت الركبة

شارك هذا المنشور

 

الأطراف الصناعية تحت الركبة هي عبارة عن أجهزة تعويضية بديلة عن الأجزاء المفقودة من الطرف السفلي عند تعرض المريض إلى كسر شديد أو حادثة خطيرة نتج على إثرها بتر هذا الجزء.

يتم تشخيص الحالة المرضية بشكل سليم وإجراء الفحص الدقيق من قبل اخصائي التأهيل والتدريب لتحديد أنسب طرف صناعي أو جهاز تعويضي يحتاجه هذا الشخص لمساعدته على معاودة الحركة والركض والانغماس في الأنشطة الاجتماعية مرة ٱخرى من جديد.

في الٱونة الأخيرة شهد الطب التأهيلي والتدريبي للأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية تطورا علميا مذهلا سهل على الكثير من الأشخاص معاودة الحياة من جديد بشكل قوي دون وجود قيود أو عبء كبير على الأشخاص المحيطين بالمريض.

تابعونا في المقال للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول الأطراف الصناعية تحت الركبة من حيث الأسعار، الأنواع والتركيب وغيرها…

 

ما هي أشهر الأسباب المرضية التي تسبب بتر الساق؟.

قد يتعرض أي شخص في مختلف الأعمار السنية من الرجال والنساء على حد سواء إلى مشكلة مرضية على إثرها يحدث بتر في الساق تحت الركبة، ومن ضمن الأسباب المرضية:

  • أمراض الشرايين التي تؤثر سلبا على صحة الأوعية الدموية وتعيق عملية تدفق بمرور الدم خلالها إلى أعضاء وأجهزة الجسم الحيوية ينتج عن هذه المشاكل المرضية ضررا كبيرا نتيجة نقص الأكسجين والمواد الغذائية القيمة التي يحملها الدم ويحدث تعفن في هذه المنطقة المصابة مما يستدعي قيام الطبيب المختص بعمليات بتر الساق تحت الركبة.
  • المرضى الذين يعانون من عدم انتظام السكري الدم هم من أكثر الفئات المرضية عرضة لمشاكل القدم السكري وبتر الساق تحت الركبة والحاجه المس إلى استخدام الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.
  • التعرض إلى أحد أنواع الأورام أو السرطانات الخبيثة في العظام أو العضلات والأربطة الموجودة في الساق مما يسبب التدخل الطبي الجراحي في بتر هذا الجزء المصاب منعا من انتقال هذه الأورام إلى أعضاء وأجهزة الجسم الاخرى.
  • الكسر الشديد في منطقة الساق ناتجة عن ممارسة التمارين العنيفة مثل: كرة.القدم الأمريكية، المصارعة.الحرة أو إصابات الملاعب الشديدة الناتجة عن ممارسة الجري والقفز.
  • قد يتعرض الشخص إلى حوادث سير عابرة أو اصطدام قوي بين السيارات وبعضها البعض ينتج عن هذا الأمر تدمير للأعصاب الطرفية والأوعية الدموية وكسر حاد في العظام والأربطة في منطقة الساق.
  • الحروق الشديدة من الدرجة الثالثة في منطقة الساق والتي تصل الى الأعصاب الطرفية والأوعية الدموية.

 

ما هي أسعار الأطراف الصناعية تحت الركبة؟.

تختلف أسعار الأطراف الصناعية تحت الركبة بناءا على مواد الصنع والحجم والنوع وغيرها من العوامل المختلفة التي تحدد أسعار الأجهزة التعويضية بصفة عامة المستخدمة بديلا عن أطراف الجسم المفقودة؛

  1. المادة الخام المستخدمة في صناعة الطرف الصناعي، هناك أطراف صناعية تحت الركبة من الخشب وأخرى من المعادن التي تحتوي على مواد مقاومة للصدأ نتيجة العوامل الجوية أو تعرضها إلى الماء وغير ذلك وأطراف صناعية  من السيليكون تكون مماثلة بشكل كبير إلى لون الجلد وطبيعة البشرة.
  2. حجم وطول وعرض الطرف الصناعي كل هذا بدوره يزيد من التكلفة الخاصة بالطرف الصناعي حيث أن الأطراف الصناعية للأطفال الصغار ليست كمثل الشباب وكبار السن.
  3. البراند التجاري الذي يصوت للطرف الصناعي والجهاز التعويضي فهناك مصانع وشركات عالميه تهتم بكافه التفاصيل ودقه الصنع الخاص بالاطراف الصناعيه تتراوح الاسعار فيما بينها بناء على البلد المنشأ وهل الطرف تم تصنيعه محليا أو خارجيا وغيرها من الأمور.
  4. تختلف أسعار الأطراف الصناعية بناءا على الوظيفة التي تقوم بها، وهل هو طرف صناعي متحرك أو ثابت، تجميلي أو تؤدي وظائف معينة؟ هل يعمل بالبطاريات أو الذكاء الاصطناعي وطاقة الجسم؟. وغير ذلك.

 

تعرف الٱن على أنوع الأطراف الصناعية تحت الركبة:

تتواجد مجموعة مختلفة من الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية تختلف فيما بينها بناءا على نوعها:

  • أطراف صناعية تعمل بالبطاريات وتكون ذات عيوب أكثر نسبيا من تلك الأطراف الصناعية التي تعمل بالطاقة الكهربائية أو طاقة الجسد والذكاء الاصطناعي وتحتاج إلى الكثير من بذل المجهود البدني والذهني حتى يسهل استخدامها من قبل المريض.
  • أطراف صناعية تعمل بالذكاء الاصطناعي والطاقة الكهربائية وهي أطراف صناعية إلكترونية ذات تقنية عالية تكون مرتفعة في السعر نسبيا عن الأطراف الصناعية المصنوعة من الخشب أو التي تعتمد على البطاريات في استخدامها وتحتاج إلى جهد أقل وتسهل الحركة على المريض.
  • الطرف الصناعي قد يكون لغرض تجميلي وقد يؤدي وظيفة حيوية بناءا على السبب لاستخدام هذا الطرف الصناعي.
  • أطراف صناعية ثابتة غير متحركة.
  • أطراف صناعية متحركة لأداء الوظائف المختلفة.

 

ما هي أشهر المشاكل المرضية التي قد يعاني منها المريض عند استخدام الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية؟.

يحتاج المريض لفترة زمنية معينة حتى يتقبل استخدام الطرف الصناعي والجهاز التعويضي وانسجامه بشكل انسيابي مع الجسم ومن المشاكل التي قد تحدث في أول الأمر ما يلي:

  • حدوث رفض للجسم تجاه الجهاز التعويضي أو الطرف الصناعي مما يسبب الكثير من المشاكل المرضية المختلفة تجاه هذا العضو الغريب.
  • مجموعة من الالتهابات الشديدة جدا في المفاصل والعضلات والأربطة عند تثبيت الطرف الصناعي فيها وتزيد المشكلة المرضية سوءا نتيجة ترجمة هذا العضو على أنه جسم غريب يهاجم الجسم.
  • يشعر المريض بمجموعة من الآلام الشديدة في أول الأمر عند موضع استخدام الطرف الصناعي أو الجهاز التعويضي تجعله غير قادر على التحمل واستخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهابات بصفة مستمرة.
  • إصابة المريض في أول الأمر بحالة من فقدان الثقة في النفس والعزلة الاجتماعية وعدم القدرة على استعمال الطرف الصناعي أو الجهاز التعويضي بطريقة سليمة مما يعرضه إلى السقوط أو صعوبة الحركة حتى يعتاد على الطريقة الميكانيكية لاستخدام الطرف الصناعي.

 

كيفية تركيب الطرف الصناعي والجهاز التعويضي للمريض؛

  • بعد حدوث مشكلة مرضية أو حادث أو كسر شديد ينتج على إثره فقدان أحد الأطراف العلوية أو السفلية أو حدوث عملية البتر نتيجة مرض السكري يتم ترك المريض حتى التئام الجرح وتكون العملية الجراحية بطريقة مناسبة لإمكانية تثبيت طرف صناعي أو جهاز تعويضي في الجزء المبتور.
  • بعد التئام الجرح من قبل الجراح يتابع مكان العملية للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي عدوى في المنطقة والتشخيص المبدئي عن الحالة ووصف سريع للطرف الصناعي أو الجهاز التعويضي الذي يحتاجه هذا المريض.
  • بعد ذلك يتم التوجه إلى أخصائي التدريب والتأهيل الطبي بعد قراءة التشخيص الدقيق عن الحالة المرضية والطرف الصناعي الذي يحتاجه هذا المريض لاختيار وتصميم طرف صناعي يتناسب مع احتياجات وطبيعة جسم هذا المريض.
  • يحتاج المريض فترة زمنية حتى يعتاد على الاستخدام الصحيح للطرف الصناعي دون وجود أي مشاكل.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى