الأطراف الصناعية فوق الركبة

الأطراف الصناعية فوق الركبة

شارك هذا المنشور

 

شهد علم التأهيل والتدريب لأصحاب الهمم والمعاقين حركيا والأشخاص الذين تعرضوا إلى فقد أحد أجزاء الجسم نتيجة الحوادث أو التعرض الى الكسور والعمليات الجراحية تطورا مذهلا في الٱونة الٱخيرة فهو من اكبر العلوم التي يحدث لها ازدهار بشكل سريع واكتشاف تقنيات افضل لتسهيل الحركة والتنقل وتخفيف الأعباء والحمل على الأشخاص المحيطين بالمريض.

تختلف أسعار وأحجام الأطراف الصناعية بناءا على عوامل كثيرة بحيث تكون متناسبة مع الجزء المفقود من جسم المريض ويمكن استخدام الأطراف الصناعية كبديل عن الأطراف العلوية أو السفلية أو أحد الأصابع أو منطقة فوق الركبة أو تحت الركبة وغير ذلك…

الاطراف الصناعيه والاجهزه التعويضيه لها الكثير من المميزات ولكن يوجد لها العديد من السلبيات التي قد يواجهها بعض المرضى والتي سوف نتعرف عليها خلال المقال بإذن الله تعالى، تابعونا للمزيد…

 

 

ما هي أسعار الأطراف الصناعية فوق الركبة؟.

تختلف أسعار الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية المستخدمة فوق الركبة بناءا على عوامل كثيرة أهمها:

  • نوع الطرف الصناعي المستخدم فوق الركبة وهل تعتمد في استخدامها على البطاريات أو الشحن الإلكتروني أو طاقة الجسم؟ وغيرها..
  • حجم الطرف الصناعي المستخدم فعند زيادة حجم الجهاز التعويضي تزيد التكلفة بالتأكيد.
  • الطرف الصناعي فوق الركبة ثابتا أو متحركا والوظيفة التي يقوم بها ومواد الصنع من الخشب أو المعدن المقاوم للصدأ أو من السيليكون.
  • الهدف من استخدام الطرف الصناعي تجميلي أو القيام بإحدى الوظائف الحيوية مثل التنقل والحركة وغير ذلك.
  • البلد المنشأ فهناك أطراف صناعية فوق الركبة ألمانية وأخرى يابانية وثالثة من الصين ورابعة محلية الصنع لكل جهاز تعويضي وطرف صناعي سعر بناءا على الشركة المصنعة وأماكن تواجدها.

 

دعونا نتعرف الٱن على أنواع الأطراف الصناعية فوق الركبة؟

توجد أنواع مختلفة من الأطراف الصناعية فوق الركبة بناءا على ما يحتاج المريض وهذا ما يفسر الاختلاف في أسعار أطراف صناعية فوق الركبة ويمكن تقسيم الأنواع إلى ما يلي:

  • اطراف صناعية فوق الركبة ذات سوكت من البلاستيك.
  • اطراف صناعية فوق الركبة ذات سوكت من الكربون فايبر.
  • أطراف صناعية ذات ركبة متحركة لأداء الوظائف المختلفة في الصعود والهبوط من الدرج أو أداء الأعمال اليومية والسير.
  • اطراف صناعية ذات ركبة ثابتة غير متحركة.
  • اطراف صناعية ذات ركبه هيدروليكية.
  • كما أنه توجد أطراف صناعية ٱخرى ذات ركبة الكترونية أو ركبة ميكروبروسيسور.

 

 

ما هي مميزات الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية فوق الركبة؟.

بعد الحرب العالمية الثانية والبداية في تصنيع الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية ساعدت العديد من المرضى في مختلف الأعمار السنية:

  • الطرف الصناعي بمثابة طرف تعويضي عن الجزء المفقود من الجسم مثل الطرف العلوي أو السفلي حتى يساعد المريض على الاعتماد على نفسه وأداء المهام اليومية بشكل معتاد دون وجود أي مشاكل.
  • التقليل من الحمل الثقيل الذي يكون على عاتق الاصدقاء والاشخاص المحيطين بالشخص المعاق حركيا نتيجة حملة بصفة مستمرة لأداء المهام اليومية.
  • مساعدة الأشخاص المعاقين حركيا أو ممن تعرضوا مؤخرا إلى بتر أحد الأطراف العلوية أو السفلية على الانغماس مرة أخرى في المجتمع وممارسة الأنشطة الاجتماعية دون الشعور بالحرج أو أي مشاكل تؤثر على انتاجاتهم في الحياة.
  • التشجيع المستمر لهؤلاء المرضى على ممارسة الحياة بصورة عادية والحركة دون أي قيود والذهاب إلى أماكن التعليم والدراسة وحتى العمل وممارسة التمارين الرياضية مثل الأشخاص العاديين.

 

ما هي عيوب استخدام الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية؟.

على الرغم من المميزات الكبيرة لاستخدام الأطراف الصناعية فلها بعض العيوب والمشاكل التي قد تواجه الكثير من الأشخاص ومنها ما يلي:

  • الكثير من الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية تكون مرتفعة في الثمن ولذا لا يستطيع الكثير من المرضى الحصول عليها نظرا أن هناك أنواع مختلفة بتقنيات علمية حديثة باهظة الثمن.
  • للأسف الشديد الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية كثير منها يحتاج إلى الصيانة الدورية بشكل مستمر حتى تعمل بشكل سليم دون توقف أو أعطال أو مشاكل تؤثر على حياة الشخص المعاق حركيا.
  • صعوبة شديدة قد يواجهها الكثير من الأشخاص في تعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام الجهاز التعويضي والتعامل معه والاعتياد عليه دون الشعور بأي مشكلة.
  • بعض أنواع الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية تحتاج إجراء مجموعة من العمليات الجراحية المختلفة لإمكانية غرس الجهاز التعويضي في الجزء المبتور ليحل مكانه مما قد يسبب الٱلام البالغة والمخاوف الشديدة لدى البعض.
  • يحتاج المريض فترة من الوقت حتى يعتاد على استخدام الطرف الصناعي فترة من التدريب والتأهيل النفسي بحيث يكون متقبلا للأمر الواقع.

 

متى يتم اللجوء إلى استخدام أطراف صناعية فوق الركبة؟.

من الممكن أن يتعرض العديد من الأشخاص في مختلف الأعمار السنية من الشباب وكبار السن إلى مشكلة بتر الساق من فوق الركبة نتيجة لمجموعة من الأسباب المرضية المختلفة ومنها ما يلي:

  1. أمراض الشرايين والتي من الممكن أن تتعرض إلى ضيق شديد يعيق عملية تدفق الدم وما يحمله من الأكسجين والمواد الغذائية القيمة الواصلة إلى الساق وينتج عن هذا الأمر التعرض إلى جلطات دموية في هذه المنطقة مما يستدعي التدخل الجراحي نتيجة موت هذا الجزء.
  2. مرضي السكر من أشهر أنواع المرضى الذين يتعرضون إلى بتر أجزاء مختلفة من الجسم تزامنا مع التعرض إلى تعفن أحد أجزاء الأطراف بعد التعرض لأنواع مختلفة من العدوى بعد حدوث الجرح أو قطع في الجسم وإهمال علاج المشاكل المرضية نتيجة صعوبة التئام الجرح بعد ذلك مما يسمح بالتعرض إلى العدوى البكتيرية من البيئة المحيطة.
  3. من الممكن أن يتعرض أي شاب لا يعاني من أعراض مرضية إلى بتر الساق من فوق الركبة ولكن نتيجة السقوط من الأماكن المرتفعة أو حدوث كسور شديدة أو تلف في الأعصاب الطرفية بعد التعرض إلى حروق أو جروح أو حوادث السير العابرة.
  4. من أشهر المشاكل المرضية أيضا التي بدورها قد تحفز التعرض إلى الإصابة بمشكلة بتر الساق من فوق الركبة هي الأورام والسرطانات الخبيثة التي تصيب العظام وفي أحيانا كثيرة يكون التدخل الجراحي وبتر هذه المنطقة المصابة ضرورية لمنع انتقاله إلى أماكن أخرى في الجسم.
  5. الإصابة بمشكلة الغرغرينا في في الساق نتيجة وجود جرح أو قطع أو حرق غير معالج تعرض إلى التلوث بأنواع مختلفة من العدوى البكتيرية من البيئة المحيطة لا يجدي معها نفعا أي مضاد حيوي نتيجة الإصابة بسلالة من البكتيريا المقاومة لجميع أنواع المضادات الحيوية وتبدأ تسبب تدمير الأعصاب الطرفية والأوعية الدموية في هذه المنطقة وحدوث التعفن.

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى