تعرف على أهم المعلومات حول الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن

الركبة الطبية للخشونة

شارك هذا المنشور

الركبه الطبيه لإعادة توزيع الوزن تساعد بشكل كبير الكثير من المرضى خاصة الكبار في السن ممن يعانون من خشونة مفصل الركبة أو الكدمات والإصابات العنيفة في هذه المنطقة من تخفيف حدة الٱلام والالتهاب الواقع على المنطقة المصابة من الركبة عن طريق إعادة توزيع وزن الجسم بطريقة تتناسب مع توفير الوقت الكافي لحدة التئام أو تقليل مشاكل مفصل الركبة المصابة.

مفصل الركبة من أهم مفاصل الجسم التي يقع على عاتقها الكثير من الوظائف الحيوية خلال حركة الشخص أو هبوط وصعود الدرج أو القفز والركض أو أداء الأعمال اليومية ولذا يجب أن يكون في حالة صحية جيدة منعا من التعرض إلى أي مشاكل تعيق حركة المريض.

من أشهر المرضى الذين يتعرضون إلى مشاكل مفصل الركبة بصفة متكررة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في الأجزاء السفلية من الجسم والتي تسبب ضغطا كبيرا واقعا على مفصل الركبة يتسبب في تعرضه إلى الضعف الشديد والالتهابات المتكررة والارتشاح فيجب توخي الحذر.

  من هم أشهر الفئات التي تحتاج إلى استخدام الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن؟.

هناك مجموعة كبيرة من من المرضى تجدي نفعا معهم استخدام الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن لتقليل حدة التعب والإرهاق الواقع على مفصل الركبة، ومن ضمن هؤلاء الفئات المرضية ما يلي:

  1. المرضى الكبار في السن ممن تجاوزوا عمر الـ 60 أو ال 70 عاما ممن يعانون من الضعف الشديد في قوة العظام والمفاصل فمع التقدم في العمر تبدأ تقل مستويات الكالسيوم نتيجة نقص فيتامين دال بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس الصحية مما يحفز من مشكلة هشاشة العظام وضعف الأربطة والأنسجة الموجودة عند مفصل الركبة نتيجة أنها من أهم المفاصل الموجودة في الجسم التي تحمل وزن الجسم بالكامل.
  2. المرضى الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة المفرطة نتيجة سوء التغذية وإهمال النظام الغذائي الصحي والإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية حيث تسبب السمنة المفرطة ضغطا كبيرا واقعا وحملا زائدا على مفصل الركبة عند السير أو الجلوس أو أداء الأعمال اليومية.
  3. الأشخاص الذين تعرضوا مؤخرا إلى أي من الكدمات أو الإصابات العنيفة وحوادث السير التي تسببت في كسر شديد في مفصل الركبة والكدمات في هذه المنطقة خلال ممارسة التمارين الرياضية العنيفة فيتم استخدام الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن وتقليل حدة الجهد الواقع على المنطقة المصابة من مفصل الركبة حتى تمام التئام الجرح.
  4. المرضى الذين يعانون من مشاكل خشونة المفاصل وهي مشكلة مرضية شائعة الحدوث بشكل كبير مع التقدم في العمر عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة تحديدا عند النساء وتزيد حدة المشكلة المرضية سوءا عند كثرة صعود وهبوط الدرج لعدة مرات متتالية على مدار اليوم مثل الأشخاص الذين يسكنون في الأدوار العالية في الأبراج السكنية.

 ما هو الدور الذي تقوم به الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن؟.

الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن لها دور كبير فعال عند الكثير من المرضى:

  • أحد الوسائل العلاجية التي يتم استخدامها على مدى كبير من قبل أطباء العظام والمفاصل واستشاري التغذية العلاجية وإعادة التأهيل والتدريب للكثير من المرضى بهدف إعادة توزيع حمل الوزن بالكامل الواقع على مفصل الركبة في حالة التعرض إلى أي التهابات أو مشاكل مرضية في هذه المنطقة.
  • المساعدة على التئام الجروح أو تخفيف حدة التورم والارتشاح والالتئام في منطقة مفصل الركبة بعد تعرض المريض إلى كدمة أو إصابة عنيفة في هذه المنطقة عن طريق تخفيف وزن الجسم الواقع على مفصل الركبة حتى تمام الشفاء.
  • استخدام الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن بعد الخضوع مؤخرا إلى أي من العمليات الجراحية في منطقة مفصل الركبة المصاب لتخفيف الضغط الواقع على المفصل في هذه المنطقة حتى الشفاء من حدة التعب في هذه المنطقة بعد العملية.

  كيفية التعرف على ما إذا كان استخدام الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن مفيد لك أم لا:

يجب التنويه أن الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن قد تجدي نفعا بشكل كبير مع بعض المرضى وقد لا يكون لها أي فائدة مع المرضى الآخرين:

  • بعد استخدام الركبة الطبية لفترة زمنية وجيزة وبدأ يشعر المريض بالارتياح في منطقة مفصل الركبة عن السابق فهي بالتأكيد تجدي نفعا في توزيع حمل الوزن على منطقة الفخذ دون الإرهاق الكبير الواقع على مفصل الركبة.
  • ملاحظة المريض التخفيف من حدة الالتهاب الشديد والتورم والارتشاح في منطقة مفصل الركبة وإمكانية الحركة أو هبوط وصعود الدرج دون الشعور بالألم البالغة في الأيام السابقة قبل استخدام الركبة.
  • الشعور بالارتياح وتخفيف حدة الألم الكبير في منطقة مفصل الركبة الذي كان يشتكي منه المريض في السابق مع الشعور بالاستقرار في مفصل الركبة والثبات والدعم للمفصل على عكس الآونة الٱخيرة.
  • أما في حالة عدم تخفيف حدة الألم أو ازدياد حدة الالتهابات والتورمات في مفصل الركبة وصعوبة الحركة فهذا دليل قوي على عدم الاستفادة من هذا النوع من الركبة الطبية للتغلب على حدة المشكلة ويجب التوجه إلى الطبيب المختص لمتابعة سير الحالة المرضية.

ما هي أهم الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن؟.

لكي يجدي نفعا معك استخدام هذا النوع من الركبة الطبية لابد أن يتوافر فيها العديد من المواصفات ولا تكون على سبيل التجربة الشخصية من المريض:

  • استخدام الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن تحت إشراف الطبيب المختص بالعظام والمفاصل أو استشاري العلاج الطبيعي فهم الأطباء المختصين بهذا الأمر والذين يستطيعون تأكيد النفع الذي يعود على المريض عند استخدام الركبة الطبية على المدى القريب والبعيد نسبيا.
  • عند استخدام الركبة الطبية في أول الأمر يجب أن تكون مناسبة لحجم ووزن الجسم لكي تضمن ثباتها بشكل سليم في منطقة مفصل الركبة لتوفر الدعم الكامل والثبات للمفصل وتساعد على تقوية العضلات والأربطة في هذه المنطقة.
  • ضروري الاهتمام الشديد باتباع تعليمات الطبيب المختص في فترة الزمنية اللازمة لارتداء الركبة، معظم الحالات المرضية التي تستخدم الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن يتم استخدامها على مدار اليوم خاصة عند أداء الأعمال اليومية أو الذهاب إلى مناطق العمل وغير ذلك من الأمور البسيطة ولا يتم خلعها من موضعها إلا عند النوم.
  • عندما ينصحك الطبيب المختص بضرورة إجراء بعض جلسات العلاج الطبيعي أو أداء بعض التمارين الرياضية جنبا إلى جنب مع ارتداء الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن بشكل يتناسب مع حجم ووزن الجسم ويجب أن تقوم بهذا الأمر فهذا على المدى البعيد نسبيا يخفف من حدة الألم والالتهابات ويساعد على عودة مفصل الركبة للثبات والدعم لأجزاء الجسم السفلية مرة أخرى من جديد.
  • يجب الاهتمام بالحفاظ على الوزن المثالي والتقليل من السمنة المفرطة والوزن الزائد في حالة المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن الكبير فهي من أهم الإجراءات الاحترازية والأمور التي تساعد في الحفاظ على مفصل الركبة سليما دون أي مشاكل قد تصل بعد ذلك إلى إجراء العمليات الجراحية في هذه المنطقة.

فاصل أصابع القدم السليكون Cilicone toe separator

كعب القدم السيلكون لدعم القدم silicone Heel Cup

نعل سيليكون كامل لدعم القدم وامتصاص الصدمات full length silicone insole

flat foot shoes أحذية القدم المسطحة

حزام بافليك  لعلاج خلل التنسج الخلقي Pavlik Harness

الجبيرة الليلية Night Splinthg

دعامة الكاحل الهوائية air gel ankle brace

لعلاج إلتواء الكاحل وإلتهاب العضلات Ankle support

Hyperextension knee cage دعامة الركبة لعلاج حالات ارتجاع الركبه للخلف

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

أنواع الركبة الطبية
الأحذية والكاحل

ما هي أنواع الركبة الطبية؟

ما هي أنواع الركبة الطبية؟. أنواع الركبة الطبية مختلفة وتتعدد بناءا على السبب الرئيسي في استخدامها ومكونات الصنع الخاصة بها وأحجامها بناءا على إصابة المريض. الركبة الطبية هي أحد الوسائل العلاجية التي يتم استخدامها في التحكم والسيطرة على حدة الألم والضعف الشديد الذي قد يصيب المريض في منطقة الركبة بعد التعرض إلى إصابة الملاعب أو

الركبة الطبية للخشونة
الجبائر والدعامات الطبية

تعرف على أهم المعلومات حول الركبة الطبية لإعادة توزيع الوزن

الركبه الطبيه لإعادة توزيع الوزن تساعد بشكل كبير الكثير من المرضى خاصة الكبار في السن ممن يعانون من خشونة مفصل الركبة أو الكدمات والإصابات العنيفة في هذه المنطقة من تخفيف حدة الٱلام والالتهاب الواقع على المنطقة المصابة من الركبة عن طريق إعادة توزيع وزن الجسم بطريقة تتناسب مع توفير الوقت الكافي لحدة التئام أو تقليل

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى