تعرف على أهم استخدامات الركبة المفصلية بعداد

الركبة المفصلية بعداد

شارك هذا المنشور

الركبة المفصلية بعداد هي من الوسائل العلاجية الشهيرة التي قد يستخدمها الكثير من أطباء العظام والمفاصل واستشاري العلاج الطبيعي بعد تعرض المريض إلى كدمة أو إصابة عنيفة نتج عنها كسور في مفصل الركبة أو بعد العمليات الجراحية في هذه المنطقة بسبب الأضرار الكبيرة الواقعة على غضاريف وأربطة ومفاصل الركبة خاصة مع التقدم في العمر والسمنة المفرطة.

الركبة المفصلية بعداد أهم ما يميزها أنها تتحكم بشكل كبير في ثبات مفصل الركبة ومحدودية الحركة في هذه المنطقة والمساعدة على فرد وثني الركب بطريقة صحيحة دون التعرض إلى أي مضاعفات خطيرة واقعة على المفصل بعد الكدمات أو الجراحات في هذه المنطقة.

تابعونا خلال هذا المقال الٱتي بإذن الله تعالى سوف نتحدث باستفاضة تامة عن كل ما يخص هذه الدعامات والركبة الطبية….

ما هي أشهر الأعراض المرضية الناتجة عن التعرض إلى حادث أو كدمة شديدة في منطقة الركبة؟.

يبدأ يعاني المريض من مجموعة من الٱلام والالتهابات المختلفة في منطقة الركبة بعد السقوط عليها أو حوادث السير العابرة أو الكدمات الشديدة، ومن ضمن الأعراض ما يلي؛

  • تتأثر الحركة الديناميكية الخاصة بالركبة في هذه المنطقة نتيجة تعرض المفصل إلى الكسر أو التمزق أو تآكل شديد في الغضاريف التي تبطن نهايات العظام مع بعضها البعض.
  • التهابات شديدة جدا عند موضع الركبة مع التورم وأحيانا كثيرة يحدث احتباس للسوائل في هذه المنطقة وارتشاح السوائل مما يجعل المريض غير قادر على فرد أو ثني الركبة.
  • الشكوى المتكررة من الٱلام البالغة والالتهابات الحادة وتزيد المشكلة المرضية سوءا عند التعرض إلى أي كدمة وإن كانت بسيطة في منطقة الركبة مع الصعوبة البالغة عند صعود الدرج.
  • تمزق في الأوتار والأربطة في هذه المنطقة بالإضافة إلى خلع مفصل الركبة عند إهمال المشكلة المرضية لفترات زمنية طويلة.

دعونا نتعرف على وصف الركبة المفصلية بعداد:

الركبة المفصلية بعداد هي أحد أنواع الدعامات والركبة الطبية التي قد ينصحك بها الطبيب المختص بعد العمليات الجراحية أو الإصابات العنيفة في المفصل:

  • مقاس الركبة المفصلية بعداد قابل للتعديل بناءا على طول وحجم ووزن المريض.
  • الركبة المفصلية تكون مصنوعة من مواد جيدة وبطانة ناعمة حتى لا تسبب الحكة والهرش أو الالتهابات الجلدية الشائعة في هذه المنطقة خاصة في الأجواء الحارة.
  • الركبة المفصلية تحتوي على عمودين في الجانبين لأحكام تثبيت مفصل الركبة في موضعه.
  • الركبة المفصلية مزودة بعداد وظيفته التحكم بشكل دقيق في معدل فرد وثني الركبة بما يتناسب مع الحالة المرضية بعد التعرض إلى الكدمات والإصابات أو الجراحات في هذه المنطقة بحيث يكون مفصل الركبة ما زال ضعيفا يتعرض إلى الخلع مع أقل حركة خاطئة.
  • ركبة عملية للغاية، سهلة في الاستخدام، كما أنها سهلة جدا في عملية ضبط زاوية مفصل الركبة.

 ما هي أشهر استخدامات الركبه المفصلية بعداد؟.

تستخدم هذه الركبة الطبية للعديد من الاستخدامات منها ما يلي:

  • تستخدم بعض التعرض إلى الإصابات المختلفة الناتجة عن كدمات الرباط الصليبي الخلفي والرباط الصليبي الأمامي.
  • بعد التعرض إلى العمليات الجراحية في منطقة مفصل الركبة حيث يكون المفصل بعد العملية ضعيفا للغاية وسهل التعرض للكسر إذا نحتاج إلى استخدام الركبة المفصلية بعداد للتحكم في حركته.
  • يتم استخدامها من قبل الأشخاص الرياضيين خلال فترة إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي نتيجة التعرض إلى إصابات وكدمات عنيفة خلال ممارسة التمارين الرياضية.
  • تستخدم بشكل هام بعد التعرض الى الكسور العنيفة في منطقة مفصل الركبة والحاجة الماسة إلى استخدام العداد المزود بالركبة للتحكم في زاوية فرد وثني الركبة بما يتناسب مع الحالة المرضية حتى لا تتعرض إلى خلع المفصل أو تمزق شديد جدا في الأربطة والأوتار في المنطقة.
  • بعد التعرض للكسور العنيفة في منطقة الساق بالكامل تحديدا في منطقة الفخذ.
  • بعد تعرض المريض إلى الٱلام البالغة والالتهابات الحادة والالتواءات العنيفة والتمزق الشديد في الأوتار والأربطة خلال ممارسة التمارين العنيفة مثل: كرة القدم الأمريكية أو المصارعة الحرة أو بعض الرياضات التي تقتضي الركض والقفز لفترات طويلة ومسافات بعيدة.

 

ما هو سعر الركبة المفصلية بعداد؟.

يتم تحديد سعر الركبة المفصلية بعداد بناءا على المقاس الخاص بها وجودة المواد المصنوعة منها:

  • لكي يتم الاستفادة من هذا النوع من الدعامات والركبة الطبية لابد أن تكون محكمة الغلق بما يتناسب مع طول ووزن وحجم ركبة المريض لكي تتحكم في ثبات مفصل الركبة.
  • يجب على المريض الاهتمام بارتداء الرك المفصلية بعداد طوال الفترة الزمنية التي ينصح بها الطبيب المختص للحصول على أقصى استفادة منها في التحكم بشكل كبير في ضبط زاوية فرد وثني الركبة خلال أداء الأعمال اليومية أو الحركة.

متى يتم استخدام الركبة المفصلية بعداد؟.

يتم استخدام هذا النوع من الدعامة بناءا على تشخيص الطبيب المختص عندما تقتضي الحالة المرضية وذلك عندما يعاني المريض من:

  1. ينصح الأطباء المختصين بالعظام والمفاصل المرضى بعد التعرض إلى الكدمات والإصابات العنيفة في منطقة مفصل الركبة أو كامل الفخذ استخدام هذه النوع من الدعامة لكي تحمي خلال فترة الإصابة من التعرض إلى المضاعفات الخطيرة الناتجة عن المشكلة إذا ما تم التعرض إلى كدمة مرة أخرى بالخطأ.
  2. استخدامها للمساعدة بشكل كبير على تخفيف حدة الالتهابات والكدمات والإصابات العنيفة مع التسريع من معدل الشفاء بعد الإصابة والارتشاح في منطقة الركبة.
  3. في حالة المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن الكبير وتراكم الدهون والشحوم في منطقة الخصر والكرش والأرداف مما يسبب ضغطا كبيرا واقعا على مفصل الركبة يحفز من التعرض إلى خلع المفصل في هذه المنطقة.
  4. التحكم الدقيق في مفصل الركبة وضبط زاوية فرد وثني الركبة خلال الحركة والصعود وهبوط الدرج في حالة الإصابة بنقص شديد جدا في مستوى فيتامين دال والكالسيوم والمعاناة الحرجة من هشاشة العظام.
  5. تثبيت المفصل الخاص بالركبة بشكل جزئي أو كلي في حالة المرضى الكبار في السن الذين يعانون من الضعف الكبير في الأربطة والأوتار في مختلف مناطق الجسم وبالتحديد في مفصل الركبة.
  6. تقليل الجهد الشديد والضغط الكبير الواقع على مفصل الركبة نتيجة بعض الأعمال التي تتطلب حمل الأوزان الثقيلة على الظهر أو الوقوف والحركة المستمرة أو صعود وهبوط الدرج كما أنها قد تقلل من مشكلة خشونة المفاصل والتهاباتها.

ما هي أهم النصائح الطبية للمريض عند استخدام الركبة المفصلية بعداد؟.

يجب أن يهتم المريض بهذه النصائح المرضية جنبا إلى جنب مع ارتداء الركبة المفصلية بعداد كما ينصحه الطبيب المختص للحصول على الاستفادة القصوى من هذه الدعامة ومنها ما يلي:

  • المحافظة على الوزن الصحي والاهتمام الشديد بخسارة الوزن الزائد عن طريق اتباع أحد انظمة الدايت تحت إشراف أخصائي التغذية.
  • التقليل من معدل الحركة خاصة صعود وهبوط الدرج.
  • الحذر من السقوط على الأرض أو الكدمات والإصابات العنيفة في منطقة مفصل الركبة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحت إشراف الطبيب المختص بالعظام والمفاصل واستشاري العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل والتدريب بحيث تكون التمارين متناسبة مع حجم الإصابة واستخدام الركبة المفصلية بعداد حتى لا تؤثر سلبا على الأربطة والأوتار في هذه المنطقة.
  • ضرورة التأكد من ارتداء الركبة المفصلية بعداد بطريقة صحيحة كما يصف الطبيب المختص ولفترات زمنية محددة كما ينصحك الطبيب.

فاصل أصابع القدم السليكون Cilicone toe separator

كعب القدم السيلكون لدعم القدم silicone Heel Cup

نعل سيليكون كامل لدعم القدم وامتصاص الصدمات full length silicone insole

flat foot shoes أحذية القدم المسطحة

حزام بافليك  لعلاج خلل التنسج الخلقي Pavlik Harness

الجبيرة الليلية Night Splinthg

دعامة الكاحل الهوائية air gel ankle brace

لعلاج إلتواء الكاحل وإلتهاب العضلات Ankle support

Hyperextension knee cage دعامة الركبة لعلاج حالات ارتجاع الركبه للخلف

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى