القدم السكري اعراضها وأضرارها – ومضاعفتها

شارك هذا المنشور

القدم السكري هو أحد الامراض التي تنتج عن امراض الشرايين المحيطية وهي عباره عن تراكم دهنية ورواسب دهنية في الشرايين وبالتالي تمنع تتدفق الدم الي الرجل.

أو يمكن الاصابة بالقدم السكرية نتيجة الي اختلال العصبي الحسي الذي يعرف بإتلاف الاعصاب الذي يؤثر على القدمين في داء السكري.

في هذا المقال سنتعرف على ماهي القدم السكرية اضرارها وكيفية تجنبها؟

تعريف القدم السكري؟

القدم السكرية هي عباره عن تقرحات او جروح في القدم لمريض داء السكر وهي تظهر في القدم على هيئة جروح، تظهر بشكل متكرر او لا تلتئم بمرور فتره معينة، وقد يظهر ايضا احمرار بالجلد او الشعور بالحكة في القدم ومع مرور الوقت قد يقرر الطبيب اللجوء في مرحلة ما الي اجراء عملية بتر في القدم نتيجة لمضاعفات قدم السكر.

ماهي اعراض القدم السكرية؟

تختلف اعراض القدم السكري حسب تتطور الحالة فيمكن ان تظهر للشخص مصاب بقدم سكري بدون الاعراض الشائعة فمنها:

1– ظهور جروح متكررة: ظهور شكل قرحة في باطن القدم او جروح لا تلتئم مع مرور الوقت او تظهر بشكل متكرر وقد تبدو القرحة منتفخة او تظهر بتشققات في الجلد.

2- تورم القدم: تورم القدم هي إحدى اعراض القدم السكرية حيث تنتفخ شكل القدم غير حجمها الطبيعي تصاحبها احمرار والم شديد.

3- الشعور بخدر: عدم الشعور بالقدم او الشعور بتخدير في القدم او وجود صعوبة في المشي او الضغط عليها هو أحد اعراض قدم سكري لصعوبة تتدفق الدم في القدم.

4- الشعور بالحكة والاحمرار الشديد: قد تظهر مع القرحة الشعور بحكة مفرطه او الاحمرار الذي يسبب الم شديد في القدم.

5- رائحة كريهة: من إحدى اعراضها هو ظهور رائحة كريهة لا تختفي حتى مع غسيل القدم المتكرر.

6- تغير درجة الحرارة: تأتي القدم السكرية بشعور بدرجه البرودة في القدم وينتج عنها حدوث خدر في القدم المصابة.

7- الصعوبة في المشي: مع ظهور الاعراض الأخرى يصبح مريض القدم السكري غير قادر علي المشي بسبب ضعف الاكسجين وتلف الاعصاب.

القدم السكري اعراضها وأضرارها - ومضاعفتها 1

مضاعفات القدم السكرية في داء السكر

تصحب اعراض مرض القدم السكرى عدة مضاعفات على المدي الطويل إذا لم يتم معالجتها في وقت مبكر ومنها:

1- عدوي في العظم او الجلد: إذا حدث جرح او قطع صغير قد يسبب عدوي في الجلد او العظم وقد يصعب علي الطبيب الي اجراء عملية لما لها خطورة في حاله وجود عدوي.

2- قدم شاركوت: قدم شاركوت هو أحد مضاعفات القدم السكري وهو عبارة عن اتلاف عصبي نتيجة مضاعفات القدم السكرية حيث يؤدي الي تغيير شكل القدم مما يسبب الصعوبة في المشي.

3- تشوه: دمور الاعصاب قد يؤدي الي تشوه في الشكل القدم بطرق متعده مثل مخالب القدم، كسر في الاصابع، بحيث يصبح عظم مشط القدم أسفل القدم، وايضا يسبب تقوس في أسفل القدم بالرغم من اضافه الوزن عليها.

4- خراج: يمكن للخراج أن يؤدي الي تأكل الجلد والعظم داخل القدم ولكن يمكن تفضيه الخراج لمنع تتطور المشكلة.

5- غرغرينا: من أشهر المضاعفات التي قد تصيب مرضي القدم السكرى هو وجود غرغرينا حيث تضعف الانسجة في القدم مما يؤدي الي تلفها في القدم وهي عامل للجوء الي بتر القدم.

6- بتر القدم: أسوء مضاعفات القدم السكرية هو اللجوء الي بتر مشط القدم او بتر المنطقة التي يظهر بها القرح لأثارها الضارة على مريض السكري.

القدم السكري اعراضها وأضرارها - ومضاعفتها 3

كيفية الحفاظ على القدم من القدم السكري؟

 لكي تحافظ على القدم هناك بعض النصائح والإرشادات التي يوصي بها الأطباء لمريض السكري حتى يتم تجنب مضاعفات القدم السكرية ومنها:

1- فحص القدم يوميا: مرضي داء السكر يجب عليهم فحص القدم يوميا في حالة وجود تقرحات باستخدام المرأة اعلي القدم وأسفل القدم.

2- ارتداء الحذاء المناسب: في حالة الصعوبة في المشي هناك عدة احذية لمرضي السكر، فهي تحمي القدم من اصابات متعددة ومن ضمنها الاصابة بالقدم السكري

3- تجنب مشي حافي القدمين: يمكن تعرض القدم بدون ارتداء الحذاء الطبي لاي عدوي مثل تأكل الجلد او العظام

4- وضع كريم مرطب: يجب استخدام مرطب لمنع حدوث اي جفاف او تشققات، يجب تجنب استخدام المرطب بين الاصابع لمنع حدوث اي فطريات.

5- قص الاظافر: لا يجب قص الاظافر قصيره جدا فهذا يعرض القدم للفطريات فيجب ان يتم قص الاظافر بشكل مستقيم.

6- الحفاظ على نظام صحي: الغذاء الصحي هو أحد العوامل للوقاية من القدم السكري حتى يتم الحفاظ على مستوي السكر في الدم.

7-ارتداء جوارب: يجب ارتداء جوارب نظيفة وجافة مع تغييرهم يوميا، تجنب ارتداء الجوارب المطاطية او جوارب طبقات حيث يمنع تتدفق الدم في القدم.

8- غسل القدم: يجب غسل القدم مع تجفيفها جيدا يوميا.

9- زيارة طبيب الأرجل: الاستمرار على زيارة الطبيب لمنع تتطور اي مضاعفات في حالة وجود اي اصابة.

معلومات تهمك عن القدم السكري

طرق الوقاية من المرض السكري؟

هناك بعض الطرق يمكن اتباعها لتجنب مضاعفات المرض السكري ومنها:

ممارسة الرياضة: ممارسة الانشطة المختلفة تحافظ على نسبة السكر في الدم وتساعد على تجديد الدورة الدموية باستمرار لذا انها تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالسكر.

أتباع نظام نباتي: إذا كان الشخص معرض للإصابة بالسكري فيجب اتباع نظام صحي ويجب تقليل اللحوم بكل انواعها لنسبه الدهون الموجودة بها يمكن ان ترفع نسبه السكر في الدم لذا يجب الرجوع الي الطبيب لمراجعه النظام الغذائي

إنقاص الوزن: كلما زاد الوزن زاد احتماليه الإصابة بالسكر لصعوبة التحكم في نسبة السكر في الدم لذا يزيد معدل الإصابة بالمرض السكري.

زيارة الطبيب: في حالة وجود تاريخ بمرض السكري في العائلة يجب زيارة الطبيب لفحص مستوي السكر في الدم.

القدم السكري اعراضها وأضرارها - ومضاعفتها 5

ماهي انواع علاج القدم السكري المختلفة؟

هناك طرق متعددة لعلاج القدم السكري قد يلجأ اليها الطبيب حسب حالة مريض السكر في بداية الاعراض او ظهور القرحة قد يقترح الطبيب الي:

1- ازالة القرحة

يمكن تنظيف القرح منزليا باستخدام الماء والصابون فقط ولكن لا يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين او نقع القدم لفترات طويلة حتى لا يتأخر شفاء القرحة.

2- مضادات حيوية

في حالة حدوث عدوي يرشح الطبيب بمضادات حيوية فورية لمنع حدوث مضاعفات ويختلف المضاد الحيوي من مريض الي اخر تبعا لاختلاف العدوي فيمكن للعدوي ان تأثر على العظام مما يحتاج الي علاج اخر.

3- احذية طبية

الاحذية الطبية هي احذية صممت خصيصا لمختلف المشاكل القدم والكاحل ومن أبرزهم حذية القدم السكري; تتيح المساحة الكفاية للمريض الذي يعاني من الضغط على القدم او عند وجود ألم في القدم يمكن استخدام حذاء طبي لتخفيف الالم.

4- ازالة الجلد الميت

وتعرف ايضا بعملية الانضار يمكن تجنب الإصابة بالقدم السكري عند معالجة اي مشكلة في بدايتها لمنع تطورها وازالة الجلد الميت التي يمكن ان تسبب القرحة حيث يستخدم الطبيب اداه حاده لكشط الجلد الميت لمنع تتطور خطورة العدوي، تقليل الضغط على الجرح، تجديد الانسجة والخلايا

5- الضمادات الطبية

بعد اجراء عملية ازالة الجلد الميت يستخدم الطيب ضمادات حول الجرح حتى تمنع جفاف الانسجة وحماية الجرح من التلوث. يوجد اشكال مختلفة من الضمادات مثل هلاميات المائية، والضمادات الرغوية، وألجينات الكالسيوم، والبوليمرات الامتصاصية.

6- التفريغ

هو محاولة تخفيف الوزن من القدم وتوزيعة حتى لا يسبب المزيد من الالم ويمكن تخفيف الضغط بالطرق الاتية

مشاية الجبس الثابتة

وهي تساعد على تخفيف الحمل والوزن من على القدم وتساعد في خفه الحركة، تعد المشاية الثابتة من أفضل الطرق لإخفاء القرحة وهذا ما أظهرتها الدراسات بانها تزيد الشفاء بنسبة تتراوح ما بين 73-100%

ولكن لا يمكن استخدامها إذا كان المريض مصاب بالسمنة المفرطة او الشريان المحيطي المتقدم.

7- البتر لقدم السكري

في بعض الحالات التي قد تؤثر بالسلب على المريض يلجا الطبيب الي اجراء عملية بتر القدم حيث يتم ازالة المنطقة المصابة سواء بالقرحة او غرغرينا وقد تأخذ من 6-8 اسابيع حتى يتم الشفاء كليا.

 

 
 

 

تقدم شركة الفضل مختلف الاحذية الطبية لمرضي القدم السكري يمكنك التواصل مباشرة من خلال: 01094402330, 01000279354

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى