برنامج التأهيل للأطراف الصناعية

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية

نقدم لكم برنامج التأهيل الخاص بالأطراف الصناعية وذلك حرصاً منا علي إضافة المعلومات التي تحتاج إليها لتتمكن من إستخدام الطرف الصناعي في حياتك اليومية بشكل طبيعي

ما هو البـتـر Amputations؟

هو استئصال لأحد أطراف الجسم أو أكثر ومن الأسباب التي تؤدي إلى البتر ما يلي :-

 1- الحوادث بأنواعها.

 2- عدم وصول الدم إلى الأطراف نتيجة إصابة الأوعية الدموية والشرايين أو ضعفها، السكري، السرطان، تعفن الأنسجة الناتج عن التهاب العظام والكسور.     

 3- التشوه الخلقى.

ما هو التأهيل Rehabilitation؟

يعرف التأهيل Rehabilitation  بانه استعادة الشخص المعوق لاقصى ما تسمح به قدراته فى النواحى الجسمية والعقلية والاجتماعيه والمهنيه والاقتصادية كما ينظر الى التاهيل بانه (اعادة التكيف او اعادة الاعداد للحياة).

ما هي العوامل التي تلعب دوراٌ في التدخل العلاجي أو التأهيلي؟

1.  عمر المصاب ووزنه وحالته الصحية والنفسية.

2.  حجم ونوع الإصابة وشدتها.

ومع تقدم العلوم المختلفة أصبح البتر وخصوصاٌ إذا كان في سن الشباب والطفولة لا يشكل إعاقة كبيرة فبعد إجراء عملية البتر وتركيب الطرف صناعي يتم التدريب عليه ويبدأ بالتكيف مع هذا الوضع فى وقت قصير إلا إذا كانت عملية البتر تمت في سن متقدمة أو إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى كالقلب او مشاكل فى القدم الاخرى وغيرها فإنه يستغرق فترة تأهيل أطول.

أما بالنسبة للتأهيل بشكل عام في حالات البتر فيأخذ المراحل التالية :-

المرحلة الأولى

وهي تسبق عملية البتر حيث يتم إخضاع الجسم لعمليات تدريب وتمرين حركي لتقوية العضلات المختلفة وذلك للاعتماد عليها كبديل للجزء الذي سيجرى له عملية البتر.

المرحلة الثانية

وهي ما بعد البتر ويتم فيها لف الرباط الضاغط على البتر بالكامل لكى لا يزيد حجمه عن الشكل الطبيعى، كما يتم تدريب المريض لتقوية عضلات الجسم للساقين مع عدم الاستسلام للكراسى المتحركة والتى قد تؤدى الى كسل العضلات وتراخى فى الاوتار ومما يؤدى ايضا الى طول فترة التدريب على استخدام الطرف الصناعى بالاضافة الى سوء الحالة النفسية للمريض.

المرحلة الثالثة

تركيب الجهاز التعويضي والتدريب على استخدامه وذلك بعد التأكد من شفاء الجرح وعدم وجود أورام.

الإرشادات التي ينصح بإتباعها لحالات البتر

حرصا منا على مواكبة كل جديد فإننا نسعى دائما للتطوير المستمر لخدمة عملائنا حيث نقدم كل الدعم والرعاية بدءا من بعد اجراء العملية وحتى المتابعة مدى الحياة

العناية بالبتر والمحافظة على نظافتة من التلوث.

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 1

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 3

المتابعة المستمرة مع الطبيب فى التغيير على الجرح لتسريع التئام الجرح.

تنظيف البتر جيدا بالماء الدافىء والصابون باستمرار مع عدم ترك البتر فى حالة بلل وتنشيفة جيدا وبلطف مع استخدام المطهر والكريمات اللازمة.

عمل تدليك (مساج) للبتر كل يوم وذلك من أجل التقليل من حساسيتها وزيادة قدرة الجلد على العمل.

استخدام الرباط الضاغط بالطريقة الصحيحة لتجنب ورم وانتفاخ البتر وللحصول على اقصى انكماش للبتر.

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 5

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 7

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 9

عمل التمارين اللازمة لتقوية العضلات فى الساقين لتهيئة المريض على الحركة.

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 11

التأهيل النفسى

- على المريض ان يدرك ان الفرد فى هذه الحياة معرض لبعض المشاكل، فاذا لم يتكيف كل فرد مع المشكلة التى تعرض لها فقد اصبح اسير مشكلته، اما اذا سيطر على المشكلة بارادة وعزم ومواجهة فقد انتصر على مشكلته.

- يجب عليك ان تكون فرد فعال فى المجتمع يمارس حياته كما كان يمارسها قبل الاصابة وعليه فلا يجب ابدا الاستسلام للكرسى المتحرك ووضع الكسل والخمول لان هذا يزيد الامور سوءا، بل يجب استخدام الوسائل المساعدة للحركة الذاتية كالعكاكيز والمشايات لتهيئة جسمك وعقلك للحركة وانك قادر على العودة للحياة الطبيعية.

- الايمان الحقيقى هو مصدر الارادة والعزيمة.

- بعد تماثل الشفاء يجب عليك الانتقال من مرحلة الاعتماد على الاخرين الى مرحلة الاعتماد على الذات ويتم ذلك باستعادة واستغلال قدرتك الجسدية والعقلية.

- يجب عليك ان تعلم وتدرك انه مهما بلغت درجة اعاقتك فان لديك القابلية والقدرة والدوافع للتعلم والتطور والاندماج فى الحياة العادية فى المجتمع ولا يتم ذلك الا ببذل الجهد والتغلب على المشاكل المترتبة على اى اعاقة ظاهرية.

- التحدث مع الاصدقاء والمقربون وتجنب العزلة بل والخروج ايضا ومواجهة الحياة واعلان انتصارك على العجز.

- تجاهل تماما نظرة المجتمع المحيط سواء نظرته لك بالشفقة او نظرته لك بالعجز، يجب ان تثبت لهم عكس ذلك.

- ان الغالبية العظمى ممن لديهم مشاكل اعاقية لديهم من القدرة اكثر مما حرموا الاعاقة (دراسة علمية وليس كلاما انشائيا)، فلماذا لا تكون من هذه الغالبية العظمى.

- لا مانع ابدا فى استشارة طبيب نفسى لتأهيلك ومساعدتك.

ماذا تقدم لك مؤسسة الفضل ميديكال؟

– الدعم المعرفى: يمكنك استشارتنا فى اى مرحلة سواء قبل عملية البتر او بعدها وايضا قبل تركيب الطرف الصناعى او بعد تركيبة، كل ما عليك هو التواصل معنا لتجدنا بجانبك.

– الدعم الطبى: تستطيع مؤسسة الفضل ميديكال بان تمد لك يد العون فى اختيار طببيبك المناسب والاكثر كفاءة وفى جميع التخصصات المرتبطة بتخصصنا مثل الجراحة والعلاج الطبيعى والاعصاب والاوعية الدموية وايضا الطب النفسى.

-الاختيار الانسب: ترشح الفضل ميديكال وتحدد لك مواصفات الطرف الصناعى المناسب لحالتك كى تستطيع ممارسة حياتك بصورة طبيعية بواسطة فنيين متخصصين.

-التاهيل والتدريب والمتابعة: نحن ليس فقط مصنعى الاطراف الصناعية ولكن لدينا البرامج العملية والعلمية لتأهيلك وتدريبك على استخدام الطرف الصناعى كما نقوم ايضا بالترحيب بك للمتابعة او الصيانة بعد استلام الطرف الصناعى.

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 13

مؤسسات يشرفنا ثقتها بنا

برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 15
برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 17
برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 19
برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 21
برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 23
برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 25
برنامج التأهيل للأطراف الصناعية 27
اشترك في نشرتنا الاخبارية

لا تفوت أي عرض

احصل على أحدث العروض، الأخبار، المعلومات الجديدة والمزيد …

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى