تعرف على كل ما يخص حذاء تصحيح القدم للأطفال

تصحيح القدم للأطفال

شارك هذا المنشور

حذاء تصحيح القدم للأطفال من الوسائل العلاجية الهامة التي يتم استخدامها على مدى كبير وواسع من قبل الأطباء المختصين في محاولة التغلب على الاعوجاج أو التواء القدم عند الأطفال الصغار وحديثي المواليد منعا من ثبات القدم على هذه الوضعية والتسبب في الكثير من التشوهات التي تجعل الطفل بعد ذلك غير قادر على المشي أو الحركة بالطريقة الصحيحة.

يساعد حذاء تصحيح القدم للأطفال بشكل كبير على التصحيح من التواء أو إعوجاج القدم عند الطفل دون الحاجة إلى استخدام الجبائر الطبية التي قد تسبب الٱلام وتقييد الحركة الكبيرة عند الطفل بالإضافة إلى رفض الأطفال لها مما يسبب صعوبة في التعامل بها مع مختلف الأطفال خاصة الأعمار الصغيرة.

كلما تم استخدام الوسائل العلاجية والتقنيات الحديثة في علاج مشاكل التشوهات أو الالتواء الحادث في القدمين عند حديثي المواليد كلما ساعد ذلك التغلب على المشكلة بشكل سريع دون أي مضاعفات في المستقبل القريب.

تابعونا في المقال للتعرف على أهم فوائد استخدامات حذاء تصحيح القدم للأطفال…

دعونا نتعرف على وصف حذاء تصحيح القدم للأطفال؛

  • تقنية علاجية بديلة في كثير من الأحيان عن الجبائر الطبية أو الحاجة إلى كسر العظام ثم إعاده تجبيرها مرة أخرى في حالة التشوهات الخلقية الواقعة على عظام القدمين التي تسبب الاعوجاج والالتواء وبالتالي صعوبة الحركة للطفل بعد ذلك.
  • حذاء تصحيح القدم للأطفال يتم صناعته من كعب متين وثابت للتحكم في القدم بشكل كبير وتثبيتها في مكانها مع وجود الفرشة الطبية لراحة كعب القدم.
  • هذا الحذاء يكون خفيفا في الوزن وسهلا في الاستخدام حتى لا يسبب عبء كبير أو حمل ثقيل على قدم الطفل.
  • يتم صناعة هذا الحذاء من السيليكون الطبي الذي يمتاز بجودته ومرونته بالإضافة إلى وجود وسائد هوائية داخل الحذاء للمساعدة على امتصاص الصدمات والإصابات عند الحركة من قبل الطفل.
  • يتواجد هذا الحذاء بمقاسات مختلفة بحيث يكون محكما الغلق على قدم الطفل للحصول على أقصى استفادة من إعادة تصحيح إعوجاج أو التواء القدم.

ما هي أهم استخدامات حذاء تصحيح القدم للأطفال؟.

يتم وصف حذاء تصحيح القدم للأطفال من قبل الكثير من الأطباء المختصين بالعظام والمفاصل في حالة ملاحظة وجود أي تشوهات خلقية على القدمين عند طفلك:

  1. يساعد هذا الحذاء على تصحيح الالتواء أو الاعوجاج الحادث في أي من القدمين عند الأطفال الصغار ويفضل ملاحظة الحالة المرضية بعد الولادة مباشرة حتى يسهل التحكم في هذا التشوه وتعديل الإعوجاج ومنع حدوث أي مضاعفات مرضية بعد ذلك على قدم الطفل.
  2. يتم استخدام هذا الحذاء للكثير من الأطفال الصغار وحديثي المواليد الذين يعانون من أحد التشوهات الخلقية التي تؤثر سلبا على إعوجاج والتواء القدمين إلى أسفل وهي حالة مرضية شهيرة تعرف باسم القدم المخلبية.
  3. مساعدة الطفل على تصحيح مسار تجاه القدم بما يتناسب مع الحركة والركض مما يمنع تعرض هذا الطفل مستقبلا إلى أي من التشوهات في منطقة القدمين التي تجعله غير قادر على الحركة أو أداء الأعمال اليومية بشكل سليم مع صعوبة ارتداء الأحذية نظرا لاتجاه القدم إلى أعلى أو أسفل بطريقة غير سليمة.
  4. كلما تم تشخيص المشاكل المرضية في أول الأمر والتعرف على هذا التشوه الذي يؤثر سلبا على عظام القدمين واتجاه القدم بشكل طبيعي يتناسب مع الحركة الطبيعية للطفل كلما ساعد هذا الأمر في التغلب على المشكلة المرضية دون أي معوقات تؤثر سلبا مستقبلا على حركة الطفل بالشكل الطبيعي مثل الأطفال الآخرين في نفس عمره.
  5. حركة القدم المتناسقة مما يساعد الطفل الصغير في توازن جسمه بشكل كبير عند الجري أو الركض وسهولة ارتداء الأحذية والملابس دون أي معوقات ناتجة عن هذا الأمر.

ما هي أشهر الإصابات والمشاكل المرضية التي تجعل الطفل في حاجة إلى ارتداء حذاء تصحيح القدم للاطفال؟.

  • إصابة الطفل بحالة مرضية شهيرة تسبب تشوهات خلقية في عظام القدمين تعرف باسم القدم المخلبية التي تحفز اتجاه القدم إلى أسفل مما يجعل الطفل غير قادر على توازن جسمه أو الحركة والركض بشكل سليم.
  • أي من المشاكل المرضية التي تحفز إعوجاج والتواء القدم بشكل يصعب معه حر الطفل.
  • تعرض الطفل في سن صغير جدا إلى أي من الكسور أو الصدمات العنيفة في منطقة القدمين ثم التئام الكسر والعظام بطريقة خاطئة غير متناسقة تجعل الطفل يعاني من صعوبة الحركة.
  • بعد استخدام الجبيرة أو الجبس الطبي لعلاج أحد الكسور في منطقة القدمين ولكن بطريقة خاطئة مما يحفز نمو العظام على خطأ ويحتاج الطفل بعد ذلك إلى إعادة تصحيح مسار هذه العظام.

ما هي أشهر المشاكل المرضية التي بدورها تحفز التشوهات الخلقية الواقعة على أقدام حديثي المواليد؟.

عادة ما تكون المشاكل المرضية التي تسبب التشوهات الخلقية والاعوجاج والالتواء في الأقدام عند حديثي المواليد ناتجة عن المشاكل المرضية خلال فترة الولادة، ومنها ما يلي:

  1. تشوهات خلقية واقعة على عظام القدمين تزامنا مع تناول المرأة خلال فترة الحمل أي من الأدوية المختلفة دون علم الطبيب المختص بالنساء والتوليد فهناك بعض الأدوية التي تعبر المشيمة وتصل إلى الجنين وتسبب الكثير من الأضرار البالغة والتشوهات الخلقية التي تؤثر سلبا على عظام الجسم.
  2. الجينات الوراثية المعيبة والتاريخ العائلي المرضي من تعرض الكثير من الأطفال في العائلة إلى الكثير من التشوهات الخلقية التي تسبب التواء شديد أو اعوجاج حاد في القدمين مما يحفز بدوره تناقل هذه الجينات من الآباء والأجداد إلى الأبناء والأحفاد وزيادة فرص ولادة أطفال مصابين بهذه التشوهات الخلقية.
  3. سوء الأوضاع الجنينية عندما يكون وضع الجنين داخل الرحم في الفترة الأخيرة من الحمل غير مناسب قد يسبب ضغطا كبيرا واقعا على عظام القدمين ويحفز بدوره التشوهات الخلقية التي تسبب الاعوجاج أو الالتواء في الأقدام.
  4. عسر الولادة الطبيعية وطول فترة المخاض والولادة بسبب ضعف انقباضات الرحم وضيق قناة الولادة عند الأم بعد محاولة شد الطفل في محاولة إخراجه من الرحم قد يسبب ضغطا كبيرا بطريقة خاطئة واقعة على العظام في منطقة القدمين.
  5. مجموعة من التشوهات الخطيرة التي ينتج على إثرها كسور بالغة وكدمات حادة خاصة في منطقة القدمين بسبب صعوبة الولادة والعيوب الشديدة في محاولة إخراج الجنين من قناة الرحم.
  6. سوء التعامل غير السليم مع الطفل الرضيع بعد الولادة مباشرة مما قد يحفز سقوطه أو تعرضه إلى كدمة أو إصابة بطريقة خاطئة تؤثر سلبا على عظام القدمين.

 أهم النصائح الطبية عند استخدام حذاء تصحيح القدم للأطفال:

  • كما ذكرنا في المقدمة حذاء تصحيح القدم للأطفال هو وسيلة علاجية لعلاج التشوهات الخلقية والاعوجاج والالتواء في عظام القدمين عند حديثي المواليد ولذا لا يتم استخدامه إلا بعد الرجوع للطبيب المختص بناءا على تشخيص سليم.
  • ضرورة الاهتمام الشديد بالمحافظة على ارتداء طفلك حذاء تصحيح القدم لفترات زمنية التي ينص عليها الطبيب المختص للحصول على أقصى استفادة ومحاولة تصحيح مسار الاعوجاج أو الالتواء الحادث في القدم.
  • يجب الكد كل فترة زمنية معينة من الاستفادة الناتجة عن ارتداء الطفل لحذاء تصحيح القدم وأنه يجدي نفعا في علاج المشكلة المرضية وذلك عن طريق الفحص من قبل الطبيب المختص بالعظام والمفاصل وإجراء الأشعة المختلفة على المنطقة المصابة أو المعرضة للتشوه.
  • يتم استخدام هذا الحذاء في حالة عدم تفضيل الطبيب اللجوء إلى كسر العظام وإعادة التحامها مرة ٱخرى عن طريق استخدام الجبائر الطبية.

فاصل أصابع القدم السليكون Cilicone toe separator

كعب القدم السيلكون لدعم القدم silicone Heel Cup

نعل سيليكون كامل لدعم القدم وامتصاص الصدمات full length silicone insole

flat foot shoes أحذية القدم المسطحة

حزام بافليك  لعلاج خلل التنسج الخلقي Pavlik Harness

الجبيرة الليلية Night Splinthg

دعامة الكاحل الهوائية air gel ankle brace

لعلاج إلتواء الكاحل وإلتهاب العضلات Ankle support

Hyperextension knee cage دعامة الركبة لعلاج حالات ارتجاع الركبه للخلف

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى