تقوس العمود الفقري من الأعلى

تقوس العمود الفقري من الأعلى

شارك هذا المنشور

تقوس العمود الفقري من الأعلى:

تقوس العمود الفقري من الاعلى من الاضطرابات المزعجة التي تؤثر على صحة وظائف العمود الفقري عند الكثير من الاشخاص في اعمار سنيه مختلفه وتجعلهم يشتكون بشكل مستمر من الالام والالتهابات البالغه وصعوبه الوقوف والجلوس او حتى الاستلقاء على الظهر.

تقوس العمود الفقري من الاعلى يسبب منظرا غير مناسبا للجسم بحيث يكون هناك هبوط شديد جدا في الكتفين الى اسفل مع البروز لهما من الامام على عكس طبيعه الجسم مما يسبب الضيق والحرج للكثير من الشباب بسبب المنظر الخارجي للجسم.

اهمال تقوس العمود الفقري يؤثر سلبا على وظائف الجسم الحيويه ويجعل الشخص غير قادر على ممارسه حياه اليوميه بشكل المعتاد ويشتكي بصفه متكرره من الالام والالتهابات البالغه في منطقه الكتفين والقفص الصدري مع صعوبه ممارسه التمارين الرياضيه او حمل الاشياء وبالتالي هذا الامر يجعله يشعر بالضيق الشديد والازعاج عند مقارنه نفسه باصدقائه في نفس العمر تحديدا عند الشباب بعد البلوغ وخلال سن المراهقة.

تابعونا خلال المقال للتعرف على اشهر اعراض تقوس العمود الفقري من الاعلى…

ما هي اشهر أعراض تقوس العمود الفقري من الاعلى؟.

تختلف الأعراض المرضية الناتجة عن تحدب الظهر أو تقوس العمود الفقري من مريض إلى آخر بناءا على حدة المشكلة والسبب الرئيسي لها:

  • تقوس العمود الفقري من الأعلى يعرف بالمنظر غير الملائم للمظهر الخارجي للجسم من حدوث انخفاض شديد في الكتفين مع بروزهما الي الأمام بمنظر غير مناسب لطبيعه الجسم.
  • الٱلام والالتهابات الشديدة التي يعاني منها المريض بشكل كبير في منطقة الكتفين والقفص الصدري وتزيد حدة المشكلة المرضية سوءا عند معاناته من نزلات البرد والإنفلونزا وحدوث العطس المتكرر.
  • صعوبة الوقوف أو الجلوس أو حتى الاستلقاء على الظهر لفترات زمنية طويلة في نفس الوضعية نتيجة ضغط التقوس الشديد في الجزء العلوي من العمود الفقري على الرئتين مما يعيق أداء العمود الفقري ووظائفه الحيوية بشكل سليم.
  • التعب الشديد، الإعياء والإرهاق المتكرر عند محاولة ممارسة التمارين الرياضية أو الميل بالظهر إلى أسفل في محاولة التقاط أحد الأشياء من على الأرض مع الشعور بآلام بالغة عند محاولة رفع الأشياء الثقيلة أو حمل أوزان كبيرة على الظهر.

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن تقوس العمود الفقري من الأعلى؟.

إهمال مشكلة تقوس العمود الفقري من الأعلى لفترات زمنية طويلة دون اهتمام قد تسبب الكثير من المضاعفات المرضية التي تجعل المريض يعاني من كثير من المخاطر منها ما يلي:

  • عدم قدرة المريض على ممارسة الحياة اليومية بشكل المعتاد نتيجة الشكوى المستمرة من الٱلام والالتهابات البالغة في منطقة القفص الصدري والكتفين وبطول العمود الفقري مما يجعله غير قادر على الانغماس في الأعمال اليومية والحاجة المستمرة إلى الاستلقاء على الظهر.
  • الشكوى الكثيرة من التعب والإرهاق عند الجلوس أو الوقوف لفترات زمنية معينة مما يسبب صعوبة الخروج من المنزل لوقت طويل أو ركوب السيارات أو الجلوس على المكاتب في مناطق العمل.
  • عندما يزيد تحدب الظهر من الأعلى بشكل كبير فإنه يؤثر على وظائف عملية التنفس حيث يبدأ يشعر المريض بالآلام البالغة مع عمليتي الشهيق والزفير بسبب ضغط التحدب على الرئتين والقفص الصدري مما يعيق الانبساط والانقباض للرئتين عند امتلائها بالهواء وتفريغه خلال التنفس.
  • المنظر غير الملائم للجسم والإحراج الشديد والضيق خاصة عند الشباب من الجنسين ورفض الانغماس في المناسبات الاجتماعية بسبب المقارنة بين أنفسهم وأصدقائهم في نفس المرحلة العمرية مما يسبب فقدان الثقة في النفس.
  • التأثير السلبي الضار الواقع على صحة الجهاز الهضمي مما يسبب الشعور المتكرر بالقيء والغثيان والمغص بالإضافة إلى زيادة إفراز حامض المعدة وحدوث مشكلة ارتجاع المريء المستمر.
  • زيادة حدة تقوس الظهر من الأعلى بشكل كبير يعيق الحركة السليمة للمريض ويكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد لعلاج المشكلة مما قد يسبب تعرض هذا المريض إلى كثير من الٱلام النفسية بالإضافة إلى التعب والإرهاق المزمن.

ما هي أشهر أسباب تقوس العمود الفقري من الأعلى؟.

هناك مجموعة مختلفة من أسباب تقوس العمود الفقري من الأعلى قد تؤثر سلبا على صحة المريض ووظائف العمود الفقري في مختلف الأعمار السنية:

  1. الكسور العنيفة والصدمات والكدمات الشديدة في العمود الفقري نتيجة السقوط على الأماكن المرتفعة أو حوادث السير العابرة أو خلال ممارسة التمارين الرياضية العنيفة مثل الجودو والكاراتيه، المصارعة الحرة، كل هذا بدوره قد يسبب كدمات في فقرات العمود الفقري أو الغضاريف الموجودة بينها.
  2. الجلوس الخاطئ لفترات زمنية طويلة من العمر وكذلك الوقوف بطريقة غير سليمة والنوم على مراتب ووسائد غير طبية غير ملائمة لتناسب انتظام الفقرات بطول العمود الفقري وكل هذا بدوره يحفز من حدوث تقوس الظهر.
  3. طبيعة العمل هناك بعض الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم الجلوس لفترات زمنية كبيرة على المكاتب لأداء الكثير من الأعمال المختلفة مثل الكتابة أو القيام ببعض الأعمال على الحاسوب الٱلي وعند الجلوس لفترات كبيرة دون أخذ فترات من الراحة للوقوف كل هذا بدوره يحفز من تحدد الظهر.
  4. الأشخاص الذين يعملون في مجال العتالة وحمل الأوزان الثقيلة وتحميلها الكبير على فقرات الرقبة وفقرات العمود الفقري، كل هذا بدوره يحفز من تقوس العمود الفقري من الأعلى.
  5. بعض الرياضات عند ممارستها بطريقة خاطئة مثل رياضة حمل الأثقال بدوره يحفز من تعرض فقرات العمود الفقري هي كثير من الكدمات والإصابات العنيفة وحدوث مشكلة التقوس.
  6. سوء التغذية وإهمال النظام الغذائي الصحي ينتج عنه فقدان كميات كبيرة جدا من العناصر الغذائية القيمة في الجسم على رأسها الكالسيوم وفيتامين دال مما يحدث بدوره التعرض إلى مشكلة هشاشة العظام بسبب نقص كثافة العظام خاصة مع التقدم في العمر مما يحفز بدوره التعرض إلى هذا التقوس.
  7. ضعف النظر يلعب دورا كبيرا في تحفيز مشكلة تقوس العمود الفقري من الأعلى نتيجة قيام الشخص بمحاولة انحناء الظهر إلى الأمام في محاولة لقراءة الكتب عن قرب وعند استمرار هذه العملية إلى فترات كبيرة يحدث تقوس الظهر.
  8. امتلاك قامة طويلة من أشهر أسباب تقوس العمود الفقري من الأمام وحدوث تحدب الظهر خاصة عند عدم الجلوس أو الوقوف بطريقة صحيحة.
  9. السمنة المفرطة وتراكم الشحوم والدهون في مناطق مختلفة من الجسم خاصة الخصر، الكرش والأرداف، كل هذا بدوره يضغط على منطقة أسفل الظهر ويحفز من تقوس العمود الفقري بشكل غير سليم خاصة عند التحميل الزائد على فقرات العمود الفقري والأقراص والغضاريف الموجودة بين الفقرات وبعضها البعض.

أهم طرق علاج مشكلة تقوس العمود الفقري من الأعلى:

علاج تقوس العمود الفقري من الأعلى يعتمد على معرفة السبب الرئيسي في حدوث المشكلة ثم علاجه بشكل سريع:

  1. ضرورة الاهتمام الشديد عند ملاحظة انحناء أو تقوس الظهر عند الأطفال الصغار بسرعة التوجه إلى الطبيب المختص بالعظام والمفاصل حيث أن ارتداء سناد الظهر أو دعامة العمود الفقري في مرحلة مبكرة من العمر مع التمارين الرياضية المناسبة التي ينصح بها الطبيب المختص قد تساعد على انتظام فقرات العمود الفقري عند الطفل مرة ٱخرى خاصة أنها مازالت في مرحلة النمو.
  2. الاهتمام الشديد بالمحافظة على الوزن المثالي وتجنب السمنة المفرطة عن طريق الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات وتجنب تلك الأطعمة الجاهزة السريعة المليئة بالكولسترول السيء والدهون الثلاثية وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة بشكل سليم لتنشيط الدورة الدموية وحرق الدهون الزائدة خاصة تمارين التمدد والإطالة التي تساعد على انتظام فقرات العمود الفقري.
  3. ضرورة الاهتمام الشديد باختيار المراتب والوسائد الطبية المناسبة لطبيعة الظهر.
  4. الحذر الشديد من حمل الأوزان الثقيلة أو محاولة رفع الأشياء كبيرة الوزن من على الأرض منعا من التعرض إلى أي كدمات أو إصابات في منطقة العمود الفقري.
  5. المحافظة.على كميات معتدلة من الكالسيوم وفيتامين دال في الجسم لمنع التعرض إلى هشاشة العظام لأنها من أشهر أسباب تقوس وتحدب الظهر أيضا من خلال تناول الألبان ومنتجاتها المختلفة، البيض، الأسماك والتعرض إلى الشمس الصحية.
  6. للأسف الشديد يلجأ الطبيب المختص بالعظام والمفاصل إلى الإجراء الجراحي عند فشل كافة محاولات علاج تقوس العمود الفقري من الأعلى في الحالات الشديدة.

 

طرق الوقاية من مشكلة تقوس العمود الفقري من الأعلى:

  • تعلم الطرق الصحيحة في كيفية الجلوس والوقوف والاستلقاء على الظهر مع ضرورة اختيار الوسائد والمراتب الطبية والكراسي المناسبة لطبيعة الظهر في حالة العمل لفترات طويلة على المكاتب.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم وفيتامين دال والتعرض إلى الشمس الصحية يوميا.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم على مدار اليوم حتى وإن كانت ربع ساعة فقط مثل المشي أو الجري في المكان لحرق الدهون الزائدة والحفاظ على الوزن المثالي.
  • تجنب الإفراط في تناول أي من الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون أو المسكنات من تلقاء نفسك.
  • الأشخاص الذين يعملون بعض الأعمال التي تتطلب الجلوس على المكاتب لفترات زمنية طويلة لابد من أخذ فترات من الراحة كل نصف ساعة للوقوف وتحريك الجسم.
  • تجنب الرياضات العنيفة التي قد تعرضك إلى الكدمات والإصابات الشديدة في منطقة الظهر مثل الجودو، الكاراتيه والمصارعة الحرة وغيرها…

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

دليلك الشامل عن الأطراف الصناعية فوق الركبة
معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

5 أسئلة شائعة حول الأطراف الصناعية فوق الركبة وإجاباتها المفصلة

1. مقدمة في السنوات الأخيرة، شهدنا تطورًا مذهلاً في تكنولوجيا الأطراف الصناعية فوق الركبة، وهذا التطور له تأثير كبير في حياة الأشخاص الذين فقدوا أطرافهم فوق الركبة نتيجة للحوادث أو الأمراض. يعد الأطراف الصناعية فوق الركبة بمثابة بديل حديث وفعال للأطراف الطبيعية، حيث تساعد الأشخاص على استعادة وظائفهم الحركية وتحسين جودة حياتهم. في هذا الدليل

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

Shopping Cart
Scroll to Top