تقويم العمود الفقري بدون جراحة

تقويم العمود الفقري بدون جراحة

شارك هذا المنشور

يتعرض الكثير من المرضى على مختلف الأعمار السنية إلى الكثير من المشاكل المرضية المتعلقة بصحة العمود الفقري نتيجة لأسباب مرضية مختلفة بعضها معلوم السبب والبعض الآخر غير معلوم قد يكون ناتجا عن تشوهات خلقية منذ الميلاد وتتطور المشكلة المرضية مع النمو.

الجنف أو انحناء العمود الفقري من أشهر الأمراض العصبية العضلية التي تصيب الفقرات بطول العمود الفقري وتؤثر عليها وتحفز تقوس الظهر مما يسبب الكثير من الٱلام والالتهابات البالغة في منطقة الظهر ويجعل المريض غير قادر على ممارسة حياته بشكل سليم.

مع التقدم الطبي والازدهار الكبير في عالم التأهيل والتدريب أصبحت تتواجد الٱن الكثير من الوسائل العلاجية المتاحة التي تساعد على تقويم العمود الفقري دون اللجوء إلى العمليات الجراحية الخطيرة عن طريق استخدام جهاز تقويم العمود الفقري جنبا إلى جنب مع الرياضات المناسبة والنظام الصحي لاستعادة الشكل السليم الملائم لتناسق الفقرات مع بعضها البعض بطول العمود الفقري.

 

 

ما هي أشهر العادات الخاطئة التي بدورها تحفز التعرض إلى انحناء أو تقوس العمود الفقري؟.

يمارس الكثير من المرضى العديد من العادات الخاطئة على مدار الأيام والتي بدورها تحفز التعرض إلى الجنف أو تقوس الظهر بشكل مؤلم للغاية منها ما يلي:

  1. الجلوس أو الوقوف بطريقة خاطئه لفترات زمنية

طويلة، كل هذا بدوره يبدأ يؤثر سلبا على وضعيات الفقرات الموجودة بطول العمود الفقري ومع استمرار الضغط عليها تبدأ تنحرف وتحفز التقوس الشديد في الظهر.

  1. النوم أيضا على أسطح غير مستوية غير ملائمة لفقرات العمود الفقري بدورها قد تحفز الالتهابات الشديدة والٱلام البالغة في مختلف فقرات العمود الفقري وخاصة منطقة أسفل الظهر وتحفز بدورها التعرض إلى التقوس أو الانحناء مع التقدم في العمر.
  2. بعض المرضى يتعرض إلى المشكلة المرضية تزامنا مع وجود مشاكل في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي أو المشاكل الرئوية التي ينتج عنها ضيق شديد جدا في التنفس.
  3. حمل الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة على الظهر أو ممارسة رياضة حمل الأثقال بطريقة خاطئة تسبب الضغط الكبير والحمل الزائد على فقرات العمود الفقري مما يسبب تشوهات كبيرة في تناسقها مع بعضها البعض.
  4. انحراف فقرات العمود الفقري وعدم تناسقها نتيجة التعرض إلى نقص شديد جدا في مستوى الكالسيوم في الدم بسبب نقص فيتامين دال وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون المسؤولة عن امتصاص الكالسيوم، وكل هذا بدوره يحفز التعرض إلى هشاشة العظام وسهولة تعرضها إلى الكسر.
  5. من الممكن أن تحدث المشاكل المرضية منذ الطفولة نتيجة تعرض الطفل إلى مرض لين العظام أو الكساح وما ينتج عنه من تقوس شديد جدا في عظام الجسم المختلفة وتشوهات الفقرات بطول العمود الفقري مما ينتج عنها تقوس ظهر الطفل.

 تعرف على أشهر الفئات المرضية التي تحتاج إلى تقويم العمود الفقري بدون جراحة:

من الممكن أن يتعرض أي شخص في أي مرحلة عمرية إلى الإصابة بمشكلة الجنف أو تقوس وانحناء الظهر وحينها يحتاج إلى سرعة التوجه إلى مركز تقويم العمود الفقري لكي يتم تشخيص المشكلة المرضية بشكل سليم ومعرفة السبب الرئيسي وراء الأمر:

  • الأطفال الصغار وحديثي المواليد نتيجة التعرض إلى الكدمات أو الإصابات خلال الولادة المتعسرة التي تسبب الكسور البالغة بطول العمود الفقري أو حمل الرضيع بطريقة خاطئه قد يؤثر ذلك على استقامة الظهر.
  • الأشخاص النحيفة من الرجال والنساء هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بمشاكل انحناء أو تقوس الظهر خاصة مع اتباع العادات غير السليمة من النوم أو الوقوف أو الجلوس بطريقة خاطئة إلى فترات زمنية طويلة خلال المحاضرات التعليمية أو المدارس وغيرها.
  • الأشخاص الذين يعملون في مجال العدالة وحمل الأوزان الثقيلة على الرقبة والظهر يتعرضون بشكل كبير إلى مشاكل العمود الفقري وتقوس الظهر.
  • الأشخاص الذين يمارسون الرياضات العنيفة التي قد تقتضي التعرض إلى كدمات وإصابات بالغة في منطقة الظهر أو الأشخاص الذين يمارسون رياضة حمل الأثقال.
  • كبار السن حيث تزيد المشكلة المرضية سوءا مع التقدم في العمر والنقص الشديد في مستوى الكالسيوم وفيتامين دال وهشاشة العظام، كل هذا يؤثر سلبا على فقرات العمود الفقري.
  • الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم الجلوس لفترات زمنية طويلة على المكاتب أو أمام شاشات الحاسوب.

ما هي أهم التطورات الطبية في علاج تقوس الظهر أو الجنف؟.

مع التقدم والازدهار العلمي تحديدا في مجال الرعاية الصحية ومختصي التأهيل والتدريب وعلاج مشاكل العمود الفقري بدأت تنتشر مراكز تقويم العمود الفقري التي تتبع الطرق الحديثة في التخفيف من المشاكل المرضية:

  • في أول الأمر عند ملاحظة مشكلة تقوس أو انحناء الظهر على الأطفال أو الأشخاص الكبار في السن لابد من سرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من قبل الطبيب المختص بالعظام والمفاصل فكلما تم التوجه سريعا إلى الطبيب المختص كلما نجح في التغلب على المشاكل المرضية خاصة مع الأطفال الصغار وحديثي المواليد.
  • مع التطور الطبي في الوقت الحالي يوجد تقويم العمود الفقري بدون جراحة الذي يتم من خلال بعض الدعامات والوسائل العلاجية غير المؤلمة لمحاولة استعادة تقويم الظهر وتناسق الفقرات الموجودة بطول العمود الفقري مع بعضها البعض.
  • جهاز تقويم العمود الفقري هو أحد الوسائل العلاجية التي يتم استخدامها في الوقت الحالي لتساعد على تناسق فقرات العمود الفقري ومحاولة استعادة تقويم الظهر والتغلب على مشكلة التقوس.
  • جانب استخدام الجهاز الطبي يجب على المريض الاهتمام باتباع كافة التعليمات الطبية التي ينصح بها الطبيب من استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهابات المختلفة مع تناول الأطعمة الصحية وتخفيف الوزن.
  • الطب التأهيلي والتدريبي والعلاج الطبيعي لممارسة بعض التمارين الرياضية التي من شأنها تخفيف من حدة الألم والالتهابات والضغط الواقع على الأعصاب بطول العمود الفقري.
  • الجلوس والوقوف والنوم بطريقة صحيحة وتدليك منطقة أسفل الظهر بتقنيات علمية لتخفيف حدة انضغاط الأعصاب الشوكية.

ما هو جهاز تقويم العمود الفقري؟.

هو أحد الوسائل العلاجية الحديثة التي تساعد بشكل كبير دون اللجوء إلى العمليات الجراحية في معالجة حدة التقوس أو انحناء الظهر والمساعدة على تناسق فقرات العمود الفقري مع بعضها البعض دون أي مشاكل:

  • يتم استخدام جهاز تقويم العمود الفقري بناءا على رؤية الطبيب المختص بالعظام والمفاصل واستشاري العلاج الطبيعي فهناك بعض الحالات المرضية البسيطة التي يمكن التغلب عليها دون اللجوء إلى العمليات الجراحية الخطيرة المؤلمة.
  • بصفة عامة يشبه الجهاز الحقيبة التي يتم ارتداؤها على الظهر التي تساعد المريض على استقامة الظهر بما يتناسب مع وضعية الفقرات بطول العمود الفقري والتغلب على مشكلة تحدب أو تقوس الظهر وعلاج مشكلة الٱتب في منطقة الكتفين.
  • يجب الاهتمام الشديد بارتداء جهاز تقويم العمود الفقري للفترة الزمنية الكاملة التي ينصح بها الطبيب المختص مع اتباع كافة النصائح والتعليمات التي تساعد على تخفيف المشكلة من تقليل الوزن الزائد والتغلب على السمنة المفرطة وتناول الاطعمه الصحيه الغنيه بالمعادن المختلفة خاصة فيتامين دال والكالسيوم لمنع التعرض إلى هشاشة العظام.
  • تعلم الطرق الصحيحة عند الوقوف أو السير أو الجلوس على الكرسي وتغيير المراتب الخاصة بالأسرة إذا ما كانت السبب في تشوهات العمود الفقري.
  • يجب الاهتمام بالمتابعة الدورية مع الطبيب المختص كل فترة زمنية لملاحظة مدى تحسن الحالة المرضية واستجابتها لاستعادة تقويم العمود الفقري مع النصائح الطبية واستخدام جهاز تقويم العمود الفقري.

حزام دعم الظهر، حزام الفقرات القطنية Lumbosacral Support

حزام تقويم تحدب الظهر HYPEREXTENSION Braces Back

LUMBOSACRAL BRACE الدعامة القطنية العجزية

Dorsolumbar Brace  دعامة العامود الفقري

دعامة الظهر القطني و الحداب، والأكتاف المستديرة dorsolumbar support 

Minerva Brace جهاز مينيرفا لتثبيت العمود الفقري

دعامة الظهر القطني، لعلاج آلام أسفل الظهر  dorsolumbar support

Minerva Brace جهاز مينيرفا لتثبيت العمود الفقري

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى