جراحات القدم السكري

جراحات القدم السكري

جراحات القدم السكري
جراحات القدم السكري

في شركة الفضل ميديكال نقدم لك كافة وسائل الدعم من قبل اجراء جراحات القدم السكري وحتى تركيب الطرف الصناعي وتمام التدريب والتأهيل عليه حتى اتقان استخدامه والعودة لممارسة الحياة بصورة طبيعية مرة اخرى .

وتتنوع الاطراف الصناعية للقدم بحسب موضع البتر وطبيعة عمل الجهاز ، وتقوم شركة الفضل بتوفير احدث اطراف صناعية باستخدام افضل تكنولوجيا متطورة، خاصة في صناعة السوكت الذي يحتوي موضع البتر ويعمل على افضل راحة للمريض بحيث يوزع الوزن على جميع جوانب السوكت ويجعله بدلا من ان يرتكز الحمل فوق موضع البتر ويسبب الالم للمريض بعد جراحات القدم السكري .

 

داء السكري

يبلغ عدد المصابين بمرض السكري قرابة 422 مليوناً حول العالم، بحسب ما أظهرته دراسة صحية وعلمية، مشيرة إلى أن عدد البالغين المصابين بالمرض في العالم زاد 4 أضعاف ما كان عليه قبل 40 عاماً، بينما تتوقع منظمة الصحة العالمية بأن يصبح داء السكري سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030. ويعد مرض السكري مشكلة صحية عالمية تمثل تحدياً للكثير من الدول والمؤسسات. وسلَّط ارتفاع نسبة الإصابة بهذا المرض في الشرق الأوسط الضوء على أهمية الوعي به، والوقاية من مضاعفاته. من مضاعفات مرض السكري التي غالباً ما تكون معروفة للكل، تلف الأعصاب والدورة الدموية الضعيفة، وهذه المشكلات تجعل القدم عرضة للقرح الجلدية (التقرحات) التي يمكن أن تتفاقم بسرعة ويصعب علاجها. تعتبر قرح القدم السكري من الجروح الصعبة والحرجة والتي يصعب التئامها بالطرق التقليدية مما يزيد من مضاعفاتها.

مضاعفات داء السكري

 غالبية تقرحات القدم لدى مرضى السكر تنتهي بغرغرينا (موت في الأنسجة) إذا لم يتم علاجها مما يقود إلى بتر الطرف. و لكن الآن بظهور التقنيات الحديثة وتعدد الوسائل الطبية في ظل هذا التقدم أصبح من الممكن علاج مثل هذه الجروح وشفائها تماماً. تعتبر القدم السكرية إحدى أخطر مضاعفات مرض السكري، وهي مشكلة قد تؤثر جداً على صحة القدم، وقد تصل إلى مرحلة بترها، إذا تغاضى عن أعراضها المريض. ولكن مما يدعو للتفاؤل أنه من خلال الإدارة الملائمة لمرض السكري، والعناية الجيدة بالقدمين يمكنك أن تقي نفسك تقرحات القدم.

وتتنوع علاجات القدم السكرية، ومنها إجراء جراحي متطور يعالج الأعصاب المتضررة، والأنسجة الجلدية لترمم نفسها من جديد.

وفي الواقع، فإن الرعاية الفُضلى لمرض السكري هي على الأرجح من سبب الانخفاض في معدلات بتر الطرف السفلي بما يزيد عن 50% خلال الـ 20 عاماً الماضية. وعند تفاقم تقرحات القدم، من المهم الحصول على الرعاية الفورية، حيث قد يتطلب التقرح غير الملتئم الذي يتسبب في تلف حاد بالأنسجة والعظم إزالة جراحية (بتر) لإصبع من الأصابع، أو القدم أو حتى جزء من الساق.

جراحات القدم السكري

وتتنوع علاجات القدم السكرية، ومنها إجراء جراحي متطور يعالج الأعصاب المتضررة، والأنسجة الجلدية لترمم نفسها من جديد. الهدف الجوهري من العلاج الجراحي هو إنقاذ حياة المريض وعدم تعرضها لأى خطر ثم انقاذ رجل المريض وعدم تعرضها للبتر،

وهذا لا يتأتي إلا عن طريق إسلوب واحد هو استئصال الأنسجة الميتة بالكامل مع تصليح أي قصور في الدورة الشريانية سواء بالتوسيع بالبالون أو بتوصيل الشريان وإن كان هذا مطلوب في نسبة ضئيلة من المرضى الذين يعانون من قدم سكرية مع قصور الدورة الشريانية.

ولكن الغالبية العظمى من المرضى يحتاجوا جراحة موضوعية في القدم المصابة بعد نهاية التقييم الإكلينيكي والأبحاث والآشعات. والعلاج الموضعي قد يتطلب بتر موضعي وتنظيف جميع الأنسجة الميتة،

أحد الأخطاء الشائعة في العلاج هو محاولة إنقاذ أحد الأصابع المصابة وينتج عنها تفشى الالتهاب وخسارة الرجل كلها وفي أحوال كثيرة حياة المريض.

ماذا لو كان البتر الحل الوحيد؟!

غالباً ما يمكن إنقاذ القدم إذا كانت الأوعية الدموية سليمة وكان التدخل مبكراً بإجراء جراحات القدم السكري أو تم السيطرة على قصور الدورة الدموية بالتوسيع بالبالون أو تغير الشرايين. تتفاوت العلاجات الخاصة بتقرحات القدم حسب شدة الجرح، بوجه عام، يستخدم العلاج طرقًا لإزالة الأنسجة الميتة أو البقايا، للمحافظة على الجرح نظيفًا وتعزيز عملية الالتئام بعد جراحات القدم السكري .

  • يجب إستئصال الأنسجة المصابة والعظام الملتهبة.
  • جميع الأنسجة الميتة يجب إستصالها وهذا لا يمكن عمله بصورة صحيحة إلا في غرفة عمليات وفي الغالب تحت مخدر عام.
  • ويجب أن يكون الجرح الناتج مسطح بدون تجاويف عميقة –وبدون أنسجة ميتة- تغلب عليه اللون الأحمر وليست له أى رائحة كريهة والتى ينتج عن تعفن الأنسجة الميتة وتحللها.
  • الأنسجة التي تبدو سليمة تنزل وقد يحتاج الأمر أكثر من عملية تنظيف موضعي.
  • أصابع القدم المصابة بخراريج حولها يجب بترها موضوعياً فكم من سيقانٍ بُتِرَتْ بعد محاولات لإنقاذ أصابع ليست لها وظيفة.

بعد جراحات القدم السكري ، ستُجرى مراقبتك في المستشفى لمدة تصل إلى أسبوعين، قد يستغرق الأمر من أربعة أسابيع إلى ثمانية أسابيع حتى يلتئم جرحك تمامًا.

علاج التقرحات الناتجة عن ضعف الشرايين:

هناك أعراض عديدة تشير إلى احتمال وجود انسداد بأحد الشرايين، وتشمل هذه الأعراض :

  • ضعف النبض في الأطراف.
  • الشعور بالألم عند الراحة.
  • الشعور بالبرودة أو برودة الجلد.
  • ترقق الجلد أو جفافه أو لمعانه.
  • فقد شعر القدمين أو شعر أصابع القدمين.
  • ميل لون القدمين إلى اللون الأزرق.

يعتبر القدم السكري و التهاب الأعصاب الطرفية أحد أكثر و أهم المضاعفات المزمنة شيوعاً بين مرضى السكر. تعتبر تقنية العلاج بالأكسجين الهوائي المضغوط من التقنيات الحديثة والتي تستخدم في علاج العديد من الجروح الحرجة و المزمنة التي يصعب علاجها باستخدام الطرق التقليدية. وتستخدم هذه التقنية في علاج جروح القدم السكري وجروح التهاب الأعصاب السكرية والجروح الناتجة عن إصابات الحوادث وجروح ما بعد العمليات وغيرها من الجروح المزمنة و الحرجة . حيث ساهمت تلك التقنية في الحد من بتر الأطراف و جراحات القدم السكري الناتجة عن مضاعفات مرض السكر .

ماذا تفعل في حالة الإصابة بجرح ؟

  • تنظيف الجرح بالماء الجاري مع وضع المطهرات إن وُجِدَتْ.
  • وضع قطعة من القماش النظيف أو الشاش الطبي إن وُجِدَ لوقف النزيف وحماية الجرح من المزيد من التلوث.
  • إذا كان النزيف شديداً فيتم الضغط بشدة على الجرح في محاولة لمنع فقد الكثير من الدم.

وبعد ذلك يأتى دور الطبيب الجراح

بعد تنظيف الجرح يجب التأكد من عدم وجود إصابات عميقة يجب التعامل معها أولاُ.

كما توجد بدائل للخياطة أقل ألماً وقد تعطى نتائج أفضل مثل :

  • استخدام شرائط الستريستربس اللاصقة.
  • استخدام الصمغ الطبى (الدرمابوند).

وتمتاز هذه الطرق بأنها غير مؤلمة ولا تحتاج إلى مخدر.

العوامل التي تزيد من خطورة حدوث قرحة السكر بالقدم:

  • حدوث قرحة سكرية سابقة.
  • التهاب الأعصاب بالأطراف.
  • قصور الدورة الشريانية الطرفية.
  • تغير شكل القدم أو تكون أصابع مخلبية مشوهة.
  • وجود نقط ضغط بالقدم.
  • تقدم السن.
  • ضعف النظر.
  • مرضى السكر الذين يعيشوا بمفردهم.

الاطراف الصناعية بعد جراحات القدم السكري

       

 عمليات بتر الاطراف السفلية تنقسم إلى عدة مستويات تبعاً لمكان البتر :

تختلف الاجهزة التعويضية حسب مكان البتر فيوجد بتر في مفصل الكاحل، بتر القدم السكري، بتر في مشط القدم، بتر تحت الركبة، بتر من مفصل الركبة، بتر فوق الركبة، بتر من مفصل الحوض .

لماذا الفضل ميديكال ؟

بخبرة 35 عام في تصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية نرعاكم لتعودوا الى حياتكم الطبيعية، حيث تقوم شركة الفضل ميديكال للاطراف الصناعية و الاجهزة التعويضية بتصنيع الاطراف الصناعية العلوية , الاطراف الصناعية السفلية , اجهزة الشلل بجميع انواعها المستوردة و المصرية لاكثر من 35 عام فى مصر و الوطن العربي للعملاء ولكبري الجهات الطبية، كما تتعهد الفضل ميديكال للاطراف الصناعية و الاجهزة التعويضية بتقديم التدريب و التأهيل بعد تركيب الطرف الصناعي، جهاز الشلل , حيث يستطيع المتدرب كسب ثقة الطرف الصناعى او الجهاز التعويضي كما يتم تدريبه على اهم الحركات حتى يتمكن من العودة الى حياته الطبيعية بمنتهى الثقة وفي أسرع وقت وباستخدام أحدث أجهزة التأهيل و التدريب.

صيانة بعد الاستلام

أفضل أسعار وجودة

التأهيل بأحدث التقنيات

احجز ميعادك الآن واستعد حياتك الطبيعية في أسرع وقت وأفضل سعر و جودة في مصر و العالم العربي