علاج خلع الكتف

علاج خلع الكتف

شارك هذا المنشور

علاج خلع الكتف:

خلع الكتف من المشاكل المؤلمة بشدة للكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية بسبب حدوث إصابات عنيفة في الكتف ينتج على إثرها خروج عظام الذراع العلوي من التجويف كأسي الشكل.

علاج خلع الكتف يعتمد على شدة الإصابة وقد يكون مؤلما للغاية ولكن يجب عليك سرعة التوجه إلى طلب الرعاية الصحية من قبل الطبيب المختص عند التعرض إلى صدمة أو إصابة عنيفة في الكتف تشعر بعدها بآلام والتهابات وتورمات الشديدة وتشك في حدوث خلع الكتف منعا من حدوث أي من المضاعفات المرضية التي تبدأ تؤثر بالسلب على صحة الأوعية الدموية والأعصاب في هذه المنطقة.

مفصل الكتف من أكثر المفاصل في جسم الإنسان عرضة للخلع سواء بشكل جزئي أو كلي أو الخلع الأمامي أو الخلفي أو للأسفل تزامنا مع ممارسة التمارين الرياضية العنيفة أو السقوط من الأماكن المرتفعة أو التعرض إلى الإصابات خلال التواجد في مناطق العمل وغيرها…

عزيزي القارئ تابعنا خلال المقال للتعرف على طرق علاج خلع الكتف من حيث أهم المعلومات حولها…

ما هي أعراض خلع الكتف؟.

حدة الأعراض الناتجة عن مشكلة خلع الكتف تختلف بناءا على السبب الرئيسي لحدوث الخلع وشدة الإصابة، ومن ضمن الأعراض المرضية ما يلي:

  • حدوث تشوه شديد جدا ملحوظا في لوح الكتف.
  • ملاحظة عدم وجود عظام الكتف في مكانها.
  • الالتهابات الشديدة والألم البالغ والتورمات الحادة والارتشاحات عند موضع عظام الذراع العلوية وتختلف في حدتها بناءا على نوع خلع الكتف جزئيا أو كليا.
  • شعور المريض بالضعف الشديد في منطقة الكتف وعدم القدرة على تحريك الذراع بالإضافة إلى الخدر والتنميل في هذه المنطقة نتيجة تضرر الأعصاب الطرفية أو الأوعية الدموية في هذا المكان.
  • الشعور بآلام شديدة حادة في منطقة أسفل الذراع، منطقة الرقبة وفي أعلى الصدر.

ما هي أشهر المضاعفات المرضية الناتجة عن مشكلة خلع الكتف؟.

إهمال علاج خلع الكتف لفترات زمنية طويلة قد يسبب الكثير من المخاطر والمضاعفات المرضية على صحة الكتف بالكامل والأعضاء المحيطة به:

  • التعرض الشديد إلى تمزق كبير في العظام، العضلات والأربطة في منطقة لوح الكتف المسؤوله عن تعزيز عظام الذراع العلوية في التجويف كأسي الشكل الذي يعتبر جزءا من عظام لوح الكتف.
  • الضرر الكبير الواقع على الأعصاب والأوعية الدموية في منطقة لوح الكتف مما يسبب الكثير من الأضرار البالغة في منطقة الكتف، أسفل الذراع ومنطقة الرقبة.
  • شعور المريض بعدم استقرار عظام الكتف في مكانها بعد التعرض إلى خلع الكتف لأكثر من مرة مما يحفز بدوره زيادة تكرار التعرض إلى مشكلة خلع الكتف مع أقل كدمة أو إصابة أو حركة غير منضبطة في الكتف.
  • التدخل الجراحي في حالة التعرض إلى الكثير من المخاطر المتعلقة بالأعصاب الطرفية والأوعية الدموية التي تمر بالقرب من عظام الذراع العلوية في التجويف كأسي الشكل مما يجعل المريض يعاني من الٱلام الكثيرة والمخاطر جراء هذه العمليات المتكررة عند التعرض إلى خلع الكتف بشكل متكرر.
  • التأثير السلبي الواقع على حياة المريض خاصة عند تكرار خلع الكتف مما يجعله يتخلى عن ممارسة التمارين الرياضية التي يفضلها خاصة إذا ما كانت تعتمد على إرهاق كبير في عظام لوح الكتف بالإضافة إلى صعوبة القيام بالكثير من الأعمال اليومية والأهداف المطلوبة نتيجة عدم قدرة حمل الأشياء بالذرات خوفا من حدوث خلع الكتف.

دعونا نتعرف الٱن على أشهر أسباب مشكلة خلع الكتف:

قبل التعرف على علاج خلع الكتف لابد من معرفة أشهر الأسباب المرضية التي من شأنها تحفيز هذه المشكلة:

  1. مفصل الكتف من أكثر مفاصل الجسم المختلفة التي تتعرض إلى الخلع نتيجة تحركه في مختلف الاتجاهات بالإضافة إلى استخدامه في الكثير من الوظائف الحيوية على مدار اليوم في ممارسة التمارين الرياضية أو حمل الأوزان الثقيلة أو رفع الأشياء إلى الأماكن المرتفعة وغير ذلك.
  2. الإصابات والكدمات العنيفة الواقعة على عظام الكتف قد تحفز خروج عظام الذراع العلوي من التجويف كأسي الشكل ويتحدد نوع الخلع بناءا على شدة وقوة الإصابة فقد يكون جزئيا أو كليا.
  3. من أشهر الأسباب المرضية التي بدورها تحفز التعرض إلى مشكلة خلع الكتف ممارسة التمارين الرياضية العنيفة مثل: كرة القدم الأمريكية، كرة الهوكي بالإضافة إلى كرة السلة وكرة التنس وغيرها من الرياضات التي تعتمد على استخدام لوح الكتف بشكل كبير.
  4. الإصابات العنيفة خلال ممارسة التمارين الرياضية عند الاحتكاك مع الخصوم خاصة في رياضة كرة القدم أو الرياضات التي تعتمد على الجري والقفز الشديد.
  5. من الممكن أيضا أن يتعرض المريض إلى مشكلة خلع الكتف مع التعرض إلى كدمات وإصابات قوية في لوح الكتف تزامنا مع حوادث السير العابرة خلال قيادة السيارات بسرعة كبيرة أو قيادة الدراجات الهوائية.
  6. من الممكن ٱيضا أن يتعرض المريض إلى خلع الكتف بسبب السقوط من الأماكن المرتفعة عند محاولة صعود الجبال أو ممارسة تزلق الجليد وغير ذلك.
  7. طبيعة العمل من الممكن أن يتعرض الشخص إلى خلع شديد في الكتف بسبب الوقوف على الأماكن المرتفعة نتيجة العمل في دهان واجهات المنازل أو التواجد في مناطق الهدم والبناء أو العمل في مجال العدالة وحمل الأوزان الثقيلة.
  8. مشكلة خلع الكتف شائعة الحدوث بشكل كبير عند الرجال أكثر من النساء خاصة في الشباب وبالتحديد الذين يمارسون الرياضات العنيفة أو طبيعة حياتهم محفوفة بالمخاطر والدخول في النزاعات والعراكات.

ما هى أشهر الطرق علاج خلع الكتف؟.

علاج خلع الكتف يعتمد على السبب الرئيسي في الإصابة وحدتها وما إذا كان الخلع جزئيا أو كليا ومنها هذه الطرق التي يستخدمها الأطباء المختصين بالعظام والمفاصل ما يلي:

  • في أول الأمر عند التوجه السريع إلى طلب الرعاية الصحية من قبل الطبيب المختص قد يحاول استخدام تقنية الرد المغلق عن طريق محاولة إرجاع الكتف إلى موضعه الصحيح بلطف شديد خلال هذه المحاولة يشعر المريض بآلام شديدة جدا على إثرها يبكي من حدة الألم ولكن عند نجاح رجوع عظام الذراع العلوية في التجويف الكأسي المخصص لها يبدأ يشعر المريض بزوال حدة الألم ثم يبدأ الطبيب المختص في وصف مجموعة من الأدوية المساعدة على تخفيف حدة الألم والالتهاب وارتخاء العضلات.
  • في بعض الأحيان الطبية قد يستخدم الطبيب المختص بالعظام والمفاصل دعامة طبية مع الجبيرة أو المعلاق لتثبيت عظام الذراع العلوية في مكانها المحدد لعدة أيام أو أسابيع بناءا على شدة الخلع بجانب استخدام الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب والعلاج الطبيعي.
  • علاج خلع الكتف الشديد الذي نتج عنه تهتك فى الأربطة والعضلات المجاورة يكون التدخل الجراحي هو الحل السريع لعلاج هذه المشكلة المرضية ومنع التعرض إلى تكرار الخلع مرة ٱخرى خاصة عند الإصابة بضعف شديد جدا في عضلات، أربطة وأوتار مفصل الكتف.
  • اللجوء إلى العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل والتدريب بعد إزالة المعلاق والجبيرة أو حتى بعد الخضوع إلى العملية الجراحية بهدف مساعدة المريض على تخفيف حدة الألم والالتهاب ومساعدته على تحريك مفصل الكتف مرة أخرى بشكل طبيعي لتقوية العضلات والأربطة المسؤولة عن تثبيت عظام الذراع العلوية في أماكنها في التجويف كأسي الشكل.

أهم طرق الوقاية من الإصابة بمشكلة خلع الكتف:

  • المحافظة على الوزن المثالي، تجنب السمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم لأنها تسبب ضغطا كبيرا وحملا ثقيلا على عظام لوح الكتف.
  • ضرورة الاهتمام الشديد بتناول كافة الأطعمة الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية القيمة لتمد الجسم بالمناعة القوية وتحافظ على قوة العظام والمفاصل والأربطة والعضلات في مختلف أماكن الجسم بما فيها عظم لوح الكتف.
  • تجنب التدخين وتناول المخدرات لأنها من أشهر أسباب هشاشة العظام وضعف الأربطة والعضلات.
  • في حال كانت طبيعة عملك تتطلب الوقوف على الأماكن المرتفعة أو حمل الأشياء الثقيلة لابد من الاهتمام الشديد باتباع كافة العادات السليمة لمنع التعرض الى أي كدمات أو إصابات عنيفة في منطقة الكتف.
  • تجنب تلك الرياضات العنيفة التي قد تعرضك إلى إصابات وكدمات شديدة مثل المصارعة الحرة، الجودو والكاراتيه وفي حالة الرغبة في ممارسة تمارين التزلج على الجليد أو صعود المرتفعات والجبال وغير ذلك لابد من ارتداء كافة المعدات الواقية لجميع عظام، عضلات ومفاصل الجسم.
  • الاهتمام الشديد بشكل يومي بممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة لتنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلات الجسم والمفاصل وتحفيز تدفق الدم لها وما يحمله من الأكسجين والمواد الغذائية القيمة.
  • الاهتمام بالعرض اليومي في الأوقات الصحية لأشعة الشمس منذ الشروق وحتى الساعة 9 صباحا لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة لتحفيز تنشيط فيتامين دال من تحت الجلد لامتصاص الكالسيوم وتجنب التعرض إلى الإصابة بمشكلة هشاشة العظام.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى