كيف يتم التدريب على استخدام الطرف الصناعي

كيف يتم التدريب على استخدام الطرف الصناعي

كيف يتم التدريب على استخدام الطرف الصناعيالمرحلة الأولى من التدريب على استخدام الطرف الصناعي تعتمد على التعريف بمكونات الجهاز و المواد المستخدمة في صناعة الاطراف الصناعية وكيفية تنظيفه و خلع و ارتداء الطرف الصناعي دون مساعدة الغير.

في البداية يكون فني اطراف صناعية متخصص مع المريض خطوة بخطوة ثم يكون على عائلة المريض دور فى المساعدة حتى يصل المريض إلى الاستقلالية وعدم الاحتياج إلى مساعدة الآخرين.

المراحل النهائية في التدريب على استخدام الطرف الصناعي تقوم على كيفية الاعتناء بأجزاء الطرف والحفاظ عليه نظيفا وجاهزا للاستخدام اليومي.

كيف يتم التدريب على استخدام الطرف الصناعي ؟

خلال مرحلة التدريب على الطرف ستمر بعدة مراحل من التدريب منها التدريب على تحميل الوزن على الطرف الصناعي والتوازن باستخدام الطرف الصناعي وثم التدريب على المشي بالطرف على عدة أسطح منها المستوية ومنها غير المستوية والتدريب على صعود ونزول الدرج وتعتبر هذه التمارين ضرورية من اجل التغلب على العقبات التي تواجهها في حياتك اليومية والوصول إلى المدى الاعظمي من استقلالية المريض (عدم الحاجة إلى مساعدة الآخرين). وسيكون التدريب على الاستخدام الصحيح للطرف الصناعي بمساعدة المعالج الفيزيائي .
يرتبط برنامج التدريب ارتباطاً وثيقاً ببرنامج التأهيل حيث أنه كلما كان الفرد ملتزماً ببرنامج التأهيل كلما استغرق التدريب وقتاً اسرع.
يبدأ برنامج التدريب ببداية تركيب الطرف الصناعي.
الهدف من برنامج التدريب هو إمكانية الفرد من التعامل مع الطرف الصناعي واستخدامه بشكل صحيح وسهل وباستقلالية (أي عدم الحاجة إلى مساعدة الآخرين).

أيضا

في البداية يكون المتخصص مع المريض خطوة بخطوة ثم يكون على عائلة المريض دور فى المساعدة حتى يصل المريض إلى الاستقلالية وعدم الاحتياج إلى مساعدة الآخرين.
يجب التنبيه على أن وقت التدريب يختلف من مستخدم لآخر حيث تدخل عدة عوامل فى تحديد الوقت مثل: التزام المستخدم ببرنامج التأهيل واستعداده النفسي والبدني وكذلك العمر والوزن وطبيعة الإصابة.
يجب التنبيه أيضاً أن برنامج التدريب الموضح يمكن تغييره أو تعديله بما يناسب استعداد المريض ونوع وشدة الأصابة.

أهداف وخطوات برنامج التدريب على استخدام الطرف الصناعي :

  • في البداية يجب التأكد من أن الطرف الصناعي مناسب من حيث المقاس والطول قبل البدأ في برنامج التدريب.
  • التأكيد على أن تحميل الوزن على الطرف الصناعي صحيح وأن أماكن تحميل البتر مطابقة لأماكن التحميل في الطرف الصناعي.
  • التأكد من تجنب أشكال المشي الخاطئ هو جزء أساسي في جميع مراحل التدريب.
  • البدأ في التدريب على المشي بالطرف الصناعي على الأسطح المستوية باستخدام أجهزة التأهيل البدني المتوفرة بغرفة التأهيل و التدريب على استخدام الطرف الصناعي لدى مؤسسة الفضل ميديكال.
  • التدرج في التدريب من الأسطح المستوية إلى الأسطح غير المستوية مثل الدرج (صعوداً ونزولاً) والأسطح المائلة، وتعتبر هذه التمارين ضرورية من أجل التغلب على العقبات التي تواجهها في حياتك اليومية والوصول إلى أقصى مدى في الاستقلالية.
  • التدريب على الإسراع في المشي تدريجياً باستخدام المشاية الكهربائية.
  • التدريب على الجلوس والقيام بشكل صحيح.
  • التدريب على استخدام الطرف الصناعي و ارتداء وخلع الطرف الصناعي باستقلالية تامة وبصورة صحيحة.
  • معرفة كيفية العناية بالطرف الصناعي وتنظيفه والحفاظ عليه (برنامج الصيانة).
  • يتم جدولة هذا البرنامج وفقاً لحالة المستخدم ووفقا لطبيعة البتر وكذلك نوع الطرف الصناعي.

 

خلع و ارتداء الطرف الصناعي:

ارتداء الطرف وخلعه باستقلالية ضروري جدا للحياة اليومية والاستخدام اليومي.
يمكن لعائلتك أن تساعدك في البداية لكن الهدف هو أن تتعلم كيف تفعل ذلك بمفردك هناك طرق متعددة لوضع طرفك تعتمد على نوع الطرف وخصائصه المعالج الفيزيائي سيبين لك الطريقة الصحيحة والأفضل لذلك.
بعد أن تكون قد تعلمت كيفية الاعتناء بأجزاء الطرف عليك الحفاظ على الطرف نظيفا وجاهزا للاستخدام اليومي, لإزالة الأوساخ العالقة بالطرف والجلد قم بمسح الجزء الداخلي من السوكت بقطعة قماش مبللة ننظف السطح الملاصق للجلد يمنع تهيج الجلد واحمراره.
 

 تعليمات و نصائح بعد عملية البتر :

  • بعد عملية البتر مباشرة يجب أن تغطى الجرح والضمادة برباط ضاغط وذلك لتجنب الإنتفاخ – تورم البتر.
  • لا تستسلم لليأس والإحباط والجلوس على الكرسى أو السرير بل قم وتحرك بواسطة الوسائل المساعدة كالعكاكيز والمشايات حتي تستخدم الطرف الصناعي.
  • دَلِّك مكان البتر بلطف – هذا سيساعدك بأن تصبح معتادا على الإحساس بساقك الجديدة.
  • لا تجلس لفترة طويلة وساقك متجهة إلى الأسفل بل يجب أن ترفع ساقك فى مستوى أفقى عند الإستراحة.
  • يجب أن تتعلم كيف تضمد ساقك بنفسك.
  • يجب أن تقوم بتمارين تحريك الركبة والفخذ حتى لا تتيبس عضلاتهما.
  • وأخيرا لا تعتمد على الآخرين كثيرا وليكون شعارك ساعد نفسك بنفسك حتى تتم التدريب على استخدام الطرف الصناعي  .

    لماذا الفضل ميديكال ؟

    بخبرة 35 عام في تصنيع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية نرعاكم لتعودوا الى حياتكم الطبيعية، حيث تقوم شركة الفضل ميديكال للاطراف الصناعية و الاجهزة التعويضية بتصنيع الاطراف الصناعية العلوية , الاطراف الصناعية السفلية , اجهزة الشلل بجميع انواعها المستوردة و المصرية لاكثر من 35 عام فى مصر و الوطن العربي للعملاء ولكبري الجهات الطبية، كما تتعهد الفضل ميديكال للاطراف الصناعية و الاجهزة التعويضية بتقديم التدريب و التأهيل بعد تركيب الطرف الصناعي، جهاز الشلل , حيث يستطيع المتدرب كسب ثقة الطرف الصناعى او الجهاز التعويضي كما يتم تدريبه على اهم الحركات حتى يتمكن من العودة الى حياته الطبيعية بمنتهى الثقة وفي أسرع وقت وباستخدام أحدث أجهزة التأهيل و التدريب على استخدام الطرف الصناعي .

    صيانة بعد الاستلام

    أفضل أسعار وجودة

    التأهيل بأحدث التقنيات

    احجز ميعادك الآن واستعد حياتك الطبيعية في أسرع وقت وأفضل سعر و جودة في مصر و العالم العربي

    انتقل إلى أعلى
    WhatsApp chat