ما هي أنواع الركبة الطبية؟

أنواع الركبة الطبية

شارك هذا المنشور

ما هي أنواع الركبة الطبية؟.

أنواع الركبة الطبية مختلفة وتتعدد بناءا على السبب الرئيسي في استخدامها ومكونات الصنع الخاصة بها وأحجامها بناءا على إصابة المريض.

الركبة الطبية هي أحد الوسائل العلاجية التي يتم استخدامها في التحكم والسيطرة على حدة الألم والضعف الشديد الذي قد يصيب المريض في منطقة الركبة بعد التعرض إلى إصابة الملاعب أو كدمة شديدة في منطقة الركبة نتيجة السقوط من الأماكن المرتفعة عليها أو حوادث السير العابرة الشديدة التي تسبب ضعف أو كسر في هذه المنطقة.

ليس بالضرورة أن يتم استخدام الركبة الطبية في حالة التعرض إلى كدمات وإصابات أو كسر شديد في هذه المنطقة ولكن الركبة الطبية بمثابة دعامة تحمي الركبة من الإصابات المحتملة على المدى القريب نسبيا في حالة المرضى الذين قد يعانون من ضعف شديد جدا في مفصل الركبة أو طبيعة عملهم تتطلب الجلوس في وضع القرفصاء أو التحميل الزائد على الركبة بسبب الوزن الزائد والسمنة المفرطة فهي من أشهر أمراض العصر.

عزيزي القارئ تابعنا خلال هذا المقال بإذن الله تعالى سوف نتحدث باستفاضة تامة عن أنواع الركبة الطبية من حيث أهم المعلومات حولها…

 متى يحتاج المريض إلى استخدام أنواع الركبة الطبية المختلفة؟.

الركبة الطبية هي إحدى الوسائل العلاجية التي تستخدم على مدى كبير من قبل أطباء العظام والمفاصل واستشاري العلاج الطبيعي للكثير من الحالات المرضية الناتجة عن إصابة أو كدمة في المنطقة ومنها ما يلي:

  • الحاجة إلى استخدام دعامة أو ركبة طبية في منطقة الركبة بعد التعرض إلى إصابة عنيفة جدا في هذه المنطقة خلال ممارسة التمارين الرياضية العنيفة التي تستدعي الالتحام والمنافسة الشديدة مع الخصم مثل كرة القدم الأمريكية أو الجودو والكاراتيه…
  • إصابات شديدك في منطقة الركبة ناتجة عن حوادث السير العابرة في المناطق التي تتواجد بها الطرق السريعة وتكون هذه المشكلة المرضية شائعة الحدوث بشكل كبير مع الأشخاص الكبار في السن.
  • الأشخاص الذين يعملون في مجال الهدم والبناء أو يقفون على السقالات في أماكن مرتفعة للعمل في مجال دهانات واجهات المنازل أو التنظيف وغيرها فهم معرضون بشكل قوي إلى السقوط من هذه الأماكن المرتفعة والتحميل الزائد على الركبتين مما يسبب الإصابات العنيفة في هذه المنطقة التي تستدعي استخدام الدعامات والركب الطبية.
  • المرضى الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة المفرطة وتراكم الدهون والشحوم في مناطق مختلفة من الجسم خاصة في الخصر والكرش والأرداف والتي تسبب ضغط كبير واقعا على صحة المفاصل والركب عند أداء الأعمال اليومية أو هبوط وصعود الدرج فهم يحتاجون لاستخدام هذه الركب الطبية بمثابة دعامات للحماية من الأضرار البالغة على الركبة.
  • إصابات الملاعب المتكررة مثل الرياضات التي تقتضي القفز والجري المستمر مثل كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة وكرة التنس وغيرها…
  • استخدام الركب الطبية فترة زمنية من الوقت لدعم الركب ومفاصل الجسم الطبيعية في هذه المنطقة نتيجة طبيعة العمل التي تقتضي الجلوس في وضعيات معينة تسبب الضغط على مفاصل الركب لفترات زمنية طويلة مثل الأشخاص الذين يعملون في مجال النجارة أو السباكة وتصليح السيارات وغيرها…

ما بين الفوائد والأضرار لاستخدام الأنواع المختلفة من الركبة الطبية:

يجب الإشارة إلى أن استخدام الركبة الطبية ما زال محلا للجدل في الأوساط الطبية فهناك بعض المختصين الذين يرون أن استخدام هذه الدعامات والركبة الطبية ليس له فائدة بشكل كبير والبعض الٱخر يرى أن استخدامها مفيد للمريض يمنع تطور المشاكل المرضية وما بين هذا وذاك نستنتج ما يلي:

  • استخدام الدعامات أو الركبة الطبية عند مفصل الركبة يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المختص فهو وحده القادر على متابعة الحالة المرضية تحديدا ما إذا كانت تحتاج استخدام هذه الركبة الطبية أم لا؟، وهل بعد استخدامها تحسنت الحالة المرضية أم لا؟.
  • تعتمد أوجه الاستفادة من استخدام الركبة الطبية على مدى الحالة الطبية ونوع الإصابة والفترة الزمنية اللازمة لارتداء الركبة.
  • يجب التنويه أن هناك أنواع مختلفة من الركبة الطبية بناءا على الحالة المرضية بعضها قد يتم استخدامه لفترات زمنية طويلة دون خلعها حتى عند النوم مثل الدعامات والركب المستخدمة بعد الخضوع لإحدى العمليات الجراحية في منطقة مفصل الركبة أو خلال الكسر الشديد في هذه المنطقة، أما البعض الٱخر قد يتم خلعه لفترات معينة في حالة استخدامها كدعم أو منع تطور الإصابة في منطقة الركبة في أوقات محددة.

دعونا نتعرف الٱن على أهم أنواع الركبة الطبية بالتفصيل:

كما ذكرنا في المقدمة أنفا تتواجد أنواع مختلفة من الركبة الطبية يتم تحديد أنسب نوع لكل مريض بناء على رؤية الطبيب المختص واعتمادا على التاريخ المرضي للحالة ونوع الإصابة أو الكدمة وحالة مفصل الركبة والغرض الأساسي من استخدام هذه الدعامة أو الركبة الطبية، ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي:

 الركبة الطبية الوقائية الداعمة لمفصل الركبة:

  1. من أشهر أنواع الدعامات والركبة الطبية التي يتم استخدامها على مدى كبير جدا من مختلف الأشخاص في مختلف الأعمار السنية تحديدا الأشخاص الرياضيين.
  2. من خلال الاسم تعمل هذه الركبة الطبية بمثابة داعم قوي لمفصل الركبة للوقاية من الكدمات أو الإصابات الشديدة خلال الركض لمسافات زمنية طويلة أو القفز أثناء ممارسة التمارين الرياضية المختلفة ولذا يشيع استخدامها من قبل الأشخاص الذين يمارسون رياضة كرة القدم، كرة السلة، كرة التنس والكرة الطائرة.
  3. يجب التنويه أن الأبحاث والدراسات الإكلينيكية ما زالت تبحث في هذا الموضوع وهل هذه الدعامات أو الركبة الطبية تفيد بالفعل للوقاية من الإصابة بمشاكل الرباط الصليبي أو الالتهابات والالتهابات في مفصل الركبة أم لا؟ نظرا أن كثير من الأشخاص الذين يعانون من خشونة الركبة بدأوا يستخدمونها في الأوقات الحالية ولكن يجب الإشارة أنها لا تمثل أي نفع خلال مشاكل خشونة والتهاب الركبة.
  • الركبة الطبية لأداء وظيفة معينة:

  1. من خلال الاسم الركبة الطبية الوظيفية يتم استخدامها بعد تعرض المريض خصوصا الأشخاص الرياضيين إلى كدمة أو إصابة عنيفة في مفصل الركبة أو مشاكل الرباط الصليبي خلال الركض والقفز أو ممارسة تمارين رياضية قاسية ذات تحميل كبير على مفصل الركبة.
  2. تعمل هذا النوع من الركبة أو الدعامات على توفير الحركة المرنة والثبات والدعم لمفصل الركبة خلال الحركة بعد التعرض إلى إصابة بالغة أو الخضوع لعملية الجراحية في منطقة الركبة.
  3. تكون ذات تصميم سهل للغاية لإتاحة حركة الركبة بحرية وأمان كبير يشعر به المريض، كما أنها تكون مفتوحة من الأمام مع وجود مفصلين على الجانبين لدعم الثبات والحركة الآمنة خلال الجري أو القفز أو حتى الحركة العادية بعد إجراء الجراحة في منطقة الركبة.
  • دعامات الركبة لإعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية:

  1. من أنواع الركبة الطبية المشهورة التي يتم استخدامها غالبا بعد خضوع المريض إلى عملية جراحية مثل جراحة الرباط الصليبي أو مشاكل في مفصل الركبة جنبا إلى جنب مع العكازات وفترة التأهيل التدريبي لإعادة توازن الجسم وتخفيف الحمل الواقع على الركبة المصابة.
  2. يساعد هذا النوع من الركبة على تخفيف الضغط الشديد والتحميل على الأربطة أو مفصل الركبة بعد الخضوع لأي من العمليات الجراحية والاستخدام الٱمن للركبة دون تعرضها إلى كدمة أو إصابة أو حركة تسبب فشل في العملية الجراحية حتى رجوع حالة الركبة الى طبيعتها مرة أخرى.
  • الركبة الطبية الضاغطة على مفصل الركبة:

  1. يمكننا القول أن هذا النوع من الدعامات أو الركبة الطبية تشبه بشكل كبير الرباط الضاغط المصنوع من الألياف المرنة والنايلون لكي يوفر الضغط المناسب على مفصل الركبة لتوفير الثبات والحماية أو تقليل مشاكل الألم والالتهاب في هذه المنطقة بعد التعرض إلى كدمة أو إصابة بسيطة.
  2. هي من أشهر أنواع الدعامات والركب الطبية التي تلقى قبولا من كثير من الأشخاص حتى دون الوصفات الطبية وتتواجد بأحجام مختلفة حتى تناسب الأطفال والصغار وكبار السن.

فاصل أصابع القدم السليكون Cilicone toe separator

كعب القدم السيلكون لدعم القدم silicone Heel Cup

نعل سيليكون كامل لدعم القدم وامتصاص الصدمات full length silicone insole

flat foot shoes أحذية القدم المسطحة

حزام بافليك  لعلاج خلل التنسج الخلقي Pavlik Harness

الجبيرة الليلية Night Splinthg

دعامة الكاحل الهوائية air gel ankle brace

لعلاج إلتواء الكاحل وإلتهاب العضلات Ankle support

Hyperextension knee cage دعامة الركبة لعلاج حالات ارتجاع الركبه للخلف

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
انتقل إلى أعلى