مشدات لتقليل ألم الركبة

أنواع واستخدامات مشدات الركبة الطبية

يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة في الركبة، سواء كانت الإصابة ناتجة عن ممارسة التمارين بشكل خاطيء أو بسبب قيامهم بالتعرض لحادث ما. لذا يستخدم معظمهم مشد الركبة الطبي. 

 قد يكون لديك بعض الأسئلة عن ماهية مشدات الركبة وأنواعها ومتى يتم استخدامها وماهي الأماكن التي تقوم ببيعها. لا تقلق نحن سنقوم بالإجابة على كل هذه الأسئلة في هذا المقال. 

ماهي استخدامات مشد الركبة الطبي؟

للمشدات العديد من الاستخدامات فقد تنوي استخدامها لحماية نفسك من الإصابة كإجراء احترازي، ومن الممكن أن تستخدمها بعد التعرض للإصابة الناتجة عن التعرض للحوادث أو الالتواء أثناء ممارسة الرياضة بشكل خاطيء كما قلنا سابقا.

أنواع مشدات الركبة

أنواع واستخدامات مشدات الركبة الطبية 3

1- مشد الركبة الوظيفي

الإسم الذي يطلق على هذا النوع هو: دعامة الركبة الوظيفية، فهو يتميز بإنه يوفر الدعم اللازم للركبة المصابة، ويتم استخدامه بعد إجراء العمليات الجراحية في الركبة لكي يساعدك على استعادة وإعادة تأهيل الأربطة التي توجد بداخل الركبة. 

يجب أن تعلم أنه قد تم تصميم هذا المشد لكي يعمل على تقليل عدم استقرار الركبة بعد الإصابة بالرباط الصليبي الأمامي. 

في المجمل تم تصميم مشدات الركبة لكي تساعدك على التعافي من الإصابة الناتجة عن ممارسة التمارين بشكل خاطيء كالجري على الأسطح الصلبة بدون ارتداء حذاء مخصص للجري، أو رفع الأثقال بشكل خاطيء، أو الالتحامات الناتجة عن بعض الرياضات مثل الكيك بوكسينج أو كرة القدم

2- دعامة الركبة الوقائية

هذه الدعامة تم تصميمها خصيصا من أجل حماية الرباط الجانبي الأنسي، أثناء بذل المجهود الذي من بدوره يعمل على إجهاد الركبة. كما تقوم هذه الدعامة بدعم الرباط الصليبي. تستخدم هذه الدعامات عادة كإجراء احترازي للوقاية من إصابات الركبة

3- مشد الفخذ الرضفي

يعمل هذا النوع من المشد على على حماية ركبتك من التحرك بشكل أفقي، ويحافظ على مفصلك، وبالتالي يقلل من الآم الركبة والمنطقة المحيطة بها. للعلم يعد ألم الركبة من الأشياء الشائعة خصوصا للأشخاص كثيري الحركة كالرياضيين الذين يمارسون الرياضة بشكل خاطيء

الحالات التي يجب عندها استخدام مشد الركبة الطبي

عادة يفضل استخدام المشد في حالة كنت تعاني من ألآم قوية فيها، أو إذا كنت ترغب في الحفاظ على ركبتك من الإصابة أثناء ممارستك لرياضتك المفضلة والتي قد تكون عنيفة مثل الكيك بوكسينج أو كرة القدم أو التي يتم فيها استخدام الأوزان العالية مثل رياضة رفع الأثقال التي تحتاج إلى مفاصل ركبة قوية. كما يتم أيضا استخدام مشد الركبة الطبي من أجل إعادة تأهيلك بعد إجراء عملية الرباط الصليبي.

وقد يحتاج الطبيب المختص إلى أن يطلب منك القيام باستخدام مشد الركبة الطبي في حالة كنت مصاب بالتهابات المفاصل، لأن المشد يعمل على تقليل الضغط من على مفاصلك كما يساعدك في الحركة بشكل أسهل.

مستويات الحماية التي توفرها مشدات الركبة

هناك ثلاث مستويات رئيسية من الحماية توفرها لك مشدات الركبة الطبية لكي تحمي ركبتك وهي كالتالي:

1-المشدات ذات مستوى الحماية الأول: 

يوفر هذا المستوى أقل درجة من الحماية، ولكن تعتبر هي أكثر نوع مرونة، و عادة تستخدم لكي تقوم بتقليل الألم البسيط الناتج عن ممارسة الرياضة بشكل خاطيء، كما أنه توفر لك الدعم عند ممارستك للرياضة

2-المشدات ذات مستوى الحماية الثاني: 

بطبيعة الحالي هي توفر دعم أكبر من مشدات الركبة ذات مستوى الحماية الأول، ولكن مرونتها اقل، وهي تعمل على تقليل الألم أيضا ولكن الأكثر قسوة من الألم السابق. 

3-المشدات ذات المستوى الثالث: 

يوفر هذا النوع من المشدات دعم كامل للركبة، وغالبا يستخدم بعد إجراء العمليات الجراحية فيها. هذا المشد حركته محدودة للغاية لكي يعمل على حماية الركبة من الاهتزاز أو التعرض لأي حركة خاطئة قد تضرها.

ماهو الوضع الصحيح للمشد؟ 

هناك الكثير من الأشخاص الذين يسألون: هل لابد أن نقوم بشد المشد للحد الأقصى؟ 

بالطبع لا، لأن المشد يجب أن يوفر الدعم للركبة ولكن مع ذلك لابد من توفر قدرا معينا من الراحة لكي يساعدك على الحركة بسهولة. كما أن شده للغاية قد يعيق حركة تدفق الدورة الدموية، وهذا قد يسبب الكثير من المشاكل، إذن لا بد من أن تقوم بضبطه على الوضع المناسب وإرخاءه قليلا. 

لا بد أيضا أن تقوم بسؤال طبيبك المختص عن المشد الأمثل لك، أو تقوم بالتواصل معنا في موقع الفضل مديكال وسيقوم فريق من المختصين بالإجابة على سؤال ومساعدتك على اختيار المشد الأمثل لحالتك الصحية، لأن هناك العديد من المشدات، فمنها مايتم استخدامه طوال الوقت، ومنها مايتم استخدامه في أوقات معينة عند ممارسة الرياضة مثلا أو إجراء أي نشاط بدني آخر

فوائد واضرار مشد الركبه

هذا الأمر لابد أن تستشير فيه المختصين فقط لاغير ولا يجب أن تأخذ برأي العامة. ولكن في العموم كما قلنا سابقا أن هناك العديد من الأنواع من مشدات الركبه ولكل حالة النوع الذي يناسبها فإذا تم ارتداء النوع الخاطيء لحالتك، عندها ستظهر الأعراض السلبية، مثل تيبس العضلات وغيرها من المشاكل

أسعار مشدات الركبة في مصر

هناك العديد من الأنواع وهي تختلف باختلاف الحالة المستخدمة لها ولكن في المجمل تترواح الأسعار من 200 جنيه إلى 2900 جنيه.

تستطيع التعرف على جميع الأنواع وأسعارها من خلال هذا الرابط أسعار مشدات الركبة لسنة 2021

انتقل إلى أعلى