معلومات هامة عن الأطراف الصناعية من السيليكون

معلومات هامة عن الأطراف الصناعية من السيليكون

شارك هذا المنشور

 

الأطراف الصناعية من السيليكون تلعب دورا كبيرا في تعويض الأشخاص الذين تعرضوا مؤخرا إلى بتر أو قطع جزئي أو كلي لأحد الأطراف العلوية أو السفلية لمساعدتهم على ممارسة الحياة بصورة شبه طبيعية دون وجود قيود نتيجة بتر أحد أجزاء الجسم.

شهد الطب التأهيلي والتدريبي لأصحاب الهمم والمعاقين حركيا في الٱونة الأخيرة تقدما علميا مذهلا في تطوير وصناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بما يتناسب مع أجزاء الجسم المفقودة لتقليل المعاناة والتعب النفسي والجسدي الذي يعانيه هؤلاء الأشخاص بعد التعرض إلى الجراحات أو الكسور الشديدة التي ينتج على إثرها فقدان أحد أجزاء الجسم.

يتم تصنيع الأطراف الصناعية من مواد مختلفة وتعتبر أطراف صناعية من السيليكون من أفضل الأجهزة التعويضية المستخدمة في عمليات التجميل والبتر الجزئي أو الكلي لأحد أطراف الجسم.

 

 

التطور العلمي المذهل في مجال الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية:

يجب الإشادة بالتقدم والتطور المذهل في علم التأهيل والتدريب وصناعة الأجهزة التعويضية كبديل عن الأطراف الطبيعية أو أحد أجزاء الجسم.

الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية ساعدت آلاف من الأشخاص حول العالم ممن تعرضوا إلى عمليات البتر لأحد أجزاء الجسم بالإضافة إلى مساعدة المرضى المعاقين حركيا وأصحاب الهمم على الانغماس في المجتمع مرة أخرى وأداء الأعمال اليومية وإنجاز الأهداف المطلوبة بل أكثر من ذلك إلى ممارسة التمارين الرياضية المختلفة.

مع مرور الأيام والتقدم العلمي أصبحت الأطراف الصناعية ذات تقنية عالية جدا وتعمل بالذكاء الاصطناعي ومنها أجهزة تعويضية إلكترونية لتسهيل كافة العقبات والمشاكل التي قد تواجه هذا الشخص عند استخدام الطرف الصناعي.

 

 

ما هي أشهر المواد التي يتم استخدامها في صناعة الأطراف الصناعية؟.

تدخل الكثير من المواد في صناعة الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية فعند بداية صناعتها في أول الأمر تقريبا بعد الحرب العالمية الثانية كانت يتم تصنيعها من الخشب وبالتأكيد لم تكن بنفس الجودة الموجودة حاليا.

خلال الوقت بدأت تدخل الكثير من المواد الٱخرى في التصنيع مثل المعدن والبلاستيك وغيرها من المواد المقاومة لعلامات الصدأ والرطوبة نظرا لاستخدام الطرف الصناعي لفترات زمنية طويلة.

من أهم أنواع الأطراف الصناعية والمواد المستخدم في صناعتها السيليكون الطبي في كثير من الأحيان لا يستطيع الشخص تمييز الأطراف الصناعية من السيليكون عن الأطراف الطبيعية وأجزاء الجسم نظرا للتشابه الكبير جدا بينها وبين أجزاء الجسم المختلفة حتى لون البشرة والملمس وكل شيء.

 

ما هي مميزات استخدام أطراف صناعية من السيليكون؟.

الأطراف الصناعية المصنوعة من السيليكون تتفوق عن غيرها بالكثير من المميزات:

  • السيليكون الطبي ذات ملمس ناعم جدا على البشرة بحيث لا يمكن تفريق ملمس الطرف الصناعي عن ملمس باقي أجزاء البشرة.
  • السيليكون الطبي لا يحفز مشاكل الاضطرابات في الجلد والأكزيما والحكة والهرش فهو ذات ملمس رطب يشبه كثيرا البشرة الطبيعية.
  • يمكن تشكيل السيليكون الطبي كما يريد اخصائي التأهيل والتدريب بحيث يكون متقاربا في لونه مع لون البشرة الطبيعية فمن الممكن ألا تلاحظ الفرق بين الطرف الصناعي الذي يتم توصيله بأحد أجزاء الجسم سواء الطرف العلوي أو السفلي نتيجة للتقارب الكبير في الملمس والشكل.
  • السيليكون الطبي سهل في الاستخدام عند تصنيع الطرف الصناعي وسهل في التشكيل والصناعة والحجم بحيث يتم صناعة الطرف والجهاز التعويضي بأعلى قدر ممكن من الدقة.
  • غالبا ما يتم استخدام الأطراف الصناعية المصنوعة من السيليكون في العمليات التجميلية والجراحية التعويضية الجزئية أو الكاملة عن أحد أجزاء الجسم المكشوفة مثل الأصابع أو مشط القدم أو الساق، الذراع واليد وغير ذلك…

 

 

أشهر الفئات التي تحتاج إلى أطراف صناعية من السيليكون:

قد يتعرض أي شخص في أي مرحلة عمرية إلى مشكلة مرضية على إثرها يحدث فقدان في أحد أجزاء الجسم:

  • تبدأ الحاجة إلى استخدام الأطراف الصناعية من السيليكون بعد العمليات الجراحية أو الكسور الشديدة التي قد تواجه بعض الأشخاص وتسبب لهم تلفا كاملا في الأعصاب الطرفية في أحد أماكن الجسم على سبيل المثال في الأطراف العلوية أو السفلية.
  • من أشهر الفئات المرضية عرضة لبتر أحد أطراف الجسم هم مرضى السكري غير المنتظم خاصة مع التقدم في العمر وإهمال تناول الدواء بطريقة صحيحة مما يعرض هؤلاء الأشخاص إلى بتر القدم السكري.
  • الأشخاص المعاقين حركيا وأصحاب الهمم ممن يعانون من الشلل النصفي أو الكلي أو تلف في أعصاب الجسم الطرفية وبالتالي يحتاجون تعويض إلى هذا الجزء المصاب عن طريق استخدام الأجهزة التعويضية.
  • الأشخاص الذين يمارسون الرياضات العنيفة مثل: كرة القدم الأمريكية، الجودو، ورياضة تسلق الجبال وغيرها من أنواع الرياضات القاسية التي خلالها تحدث اصطدامات شديده جدا واصابات الملاعب التي ينتج عنها بتر أحد أجزاء الجسم.

 

ما هي أسعار أطراف صناعية من السيليكون؟.

تختلف تكلفة الطرف الصناعي المصنوع من السيليكون بناءا على عوامل كثيرة يحددها أخصائي التأهيل والتدريب ليتم وضعها في الاعتبار قبل صناعة الطرق الصناعي:

  • نوعية الطرف الصناعي وهل هو طرف متحرك أو ثابت أو يكون طرف صناعي إلكترونيا يعمل بالذكاء الاصطناعي أو بطاقة الجسم أو هيدروليكي.
  • حجم الطرف الصناعي المستخدم فبالتأكيد الجهاز التعويضي أو الطرف الصناعي من السيليكون الذي يستخدم في تعويض أحد أصابع الأطراف ليس كالطرف الصناعي المستخدم لتعويض الساق بالكامل أو القدم حيث تزيد التكلفة مع حجم الطرف الصناعي.
  • البلد المصنع هناك الكثير من البلدان والمصانع التي تتنافس فيما بينها في توفير الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية على سبيل المثال اليابان، الصين، تركيا وغيرها ولكل منها أسعار وتكلفة خاصة بها بناءا على الجهد المبذول وبراءات الاختراع والمواد المستخدمة.
  • المواد المصنوع منها الطرف الصناعي لأن الأطراف الصناعية المصنوعة من المعدن ليست المصنوعة من البلاستيك أو الخشب.
  • الأطراف الصناعية من السيليكون الطبي من أغلى أنواع الأطراف نظرا لتماثلها القريب مع أجزاء الجسم الطبيعية.

 

نصائح هامة المرضي قبل استخدام الطرف الصناعي:

قبل تركيب الجهاز التعويضي أو الطرف الصناعي للأشخاص المعاقين حركيا أو الذين تعرضوا إلى بتر أحد أجزاء الجسم لابد من أن يكونوا على الوعي بالٱتي:

  1. المتابعة النفسية للمريض من قبل أخصائي النفسية والعصبية جنبا إلى جنب مع اخصائي التدريب والتأهيل لتشجيع هذا المريض على استكمال حياته بصورة طبيعية اعتمادا على الطرف الصناعي كبديل عن الطرف المبتور.
  2.  تدريبات هامة عن مساعدة المريض على التوازن والاستخدام الصحيح للطرف الصناعي في السير أو صعود الدرج أو الركض وغير ذلك.
  3. بعض التمارين المختلفة حتى يستطيع الشخص تركيب وخلع واستخدام الطرف الصناعي بنفسه دون أي مساعدة.

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على التحديثات والعروض من الفضل ميديكال

المزيد للتصفح

معلومات عن الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية

10 أسباب لشراء الأطراف الصناعية الفرنسية: يتعرض الكثير من الأشخاص على مختلف الأعمار السنية الى حوادث السير العابرة أو الإصابات والكدمات العنيفة خلال ممارسة الرياضة أو مناطق العمل وقد يحتاج إلى استخدام أطراف صناعية. كما أن مرضى السكري من أشهر الفئات المرضية الذين يحتاجون إلى استخدام الأطراف الصناعية بعد التعرض إلى عمليات البتر الناتجة عن

تقوس الظهر عند الأطفال
تقويم العمود الفقري

تقوس الظهر عند الأطفال

تقوس الظهر عند الأطفال هو عبارة عن تحدب أو انحناء شديد في العمود الفقري عند الطفل بحيث يكون الكتفان منخفضين إلى أسفل. تقوس الظهر عند الأطفال الصغار قد لا يكون ملحوظا إلا بعد بلوغهم والوصول إلى سن الشباب والمراهقة نظرا لتزايد حدة المشاكل المرضية مع الوقت وحدوث الانحناء الشديد في العمود الفقري من الأعلى. من

Shopping Cart
Scroll to Top